جديد المنتدى يــا لابـس الجنــز (اخر مشاركة : مراد الشيخ - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          كريمٍ تحسبه تاجر و هو ما قد قضى دينه (اخر مشاركة : مبارك بن حاضر - عددالردود : 4 - عددالزوار : 305 )           »          ذعّـــــــــــــــار (اخر مشاركة : مراد الشيخ - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          الحديقة الأدبية الخاصة (اخر مشاركة : مراد الشيخ - عددالردود : 22 - عددالزوار : 1509 )           »          من صد عني من مزاجه وكيفه!؟ (اخر مشاركة : حسين الحارثي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 156 )           »          سحايب فيصل (اخر مشاركة : محمد بن هضيبان - عددالردود : 3 - عددالزوار : 25 )           »          مران بن قويد حفظه الله (اخر مشاركة : سعد السبيعي - عددالردود : 3 - عددالزوار : 452 )           »          يا بنــــــــت (اخر مشاركة : مراد الشيخ - عددالردود : 0 - عددالزوار : 173 )           »          ما عادَ الفاقِعُ يُغريني (اخر مشاركة : مراد الشيخ - عددالردود : 0 - عددالزوار : 85 )           »          *·~-.¸¸,.-~*همسااااات نجديه*·~-.¸¸,.-~* (اخر مشاركة : الحوراء بنت نجد - عددالردود : 371 - عددالزوار : 59375 )           »         


 
العودة   منتديات النداوي الشعبية > الأقسام الخاصة > الأصــــــــــايل > الـــــهـــــجــن
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 20-08-2003, 05:35 AM   #1
" نــداوي "
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
رقم العضوية: 1080
المشاركات: 2,870
من مواضيعي
قصيده في الأبل...

حبيب بن حمد الدليهي...

وهذه القصيدة الرائعة بالوصف يصف الشاعر بها الإبل

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



[poet font="Simplified Arabic,14,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,2,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]

ياعل دار تربه شمخ النيبي=تاخذ ثمان اجبة(الايام) والسحب تدبها


من طلعة النور لحل المغايبي=سحب تعاقب مع نكبا(الكوس) تلاعبها


من مزنة كن باطرافه لواعيبي=كن النمش ينفضونه في جوانبها


يسيلنا مدهل العرب(1) الحنازيبي=لين الملازم تملاله مواهبها


من زور لوذان لضلع المراقيبي=في كل جوٍ امشارعة ذواهبها


لما تشيل الشحم بيضا محاقيبي=ويصير مثل الوقايا فوق غاربها


يبني عليها الشحم مثل المهاظيبي=احجوز خلف السنام وقدام حاجبها


كوده يدير الفلك للفطر الشيبي=ارفع لها الشان ياداير هبايبها


اطرح لها الغيث من سود المهاديبي=لين الزماليق تنبث في خبايبها


غبوقت الضيف في حل المواجيبي=سند الغوارب جليلاتٍ محالبها


يازين بشعوفها شوف الدباديبي=ويازين بظهورها شوفت جنايبها


ويازين لروحت من خايع الطيبي=سحج العشاير تراطمبه ضرايبها


لوحت هديرالجمل كنها معاطيبي=كن الخيل مع مجل الورك ضاربها


وان عاج عمره لها تطنب تطانيبي=مزين تكيفخ على الحاجب سبايبها


واللي ترزم تصوته تلحق الصيبي=مزين زغيمه على الساقه يجاذبها


وان وردوا فوق عدٍ له تناديبي=والكل منهم بصوته قام يندبها


بقران حادي(2) وفي حر اللواهيبي=ريح العبس فايحٍ والقيظ حاظبها


واليانهمها غدا عنده تحاطيبي=أطرافها ترتكيله في مناكبها


وان شافت الدلو من بين الجواذيبي=مزين تليطم على الطاره شواربها


كم واحدٍ عندها حلى عشا الذيبي=ولانبياء عندها طارت عصايبها


تكفون ياللي تعرفون المواجيبي=اغلوبها واحربوا من كان حاربها


تكفون لا ترخصونه يالمعاطيبي=يوم اهزلت حالها والوقت خانبها


يابد من خايعٍ نبته تعاجيبي=وان رودمت قصبها توفي مطالبها


يازين لا روحت وانحت جناديبي=من عقب شده وضو البيت تجذبها


يازين خلفه تعيوال الملاهيبي=خلفٍ مصاغير حيرانها تعاقبها


وان وقف اللقح من بني الاطانيبي=حيرانها والشذا مزين تليعبها


تمت بذكر الله اللي يعلم الغيبي=عدة نجومٍ تناحت في مغايبها
[/poet]

الشاعر / حبيب حمد حمدان الدليهي الخالدي يرحمه الله

&&&&&&&&&&&&&&&

1- العرب (بكسر الراء) :- الغنم السوداء

2-بقران حادي :- شهر من شهور الصيف



احمد الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 15-09-2003, 02:35 PM   #2
" وسام الاداره "
 
تاريخ التسجيل: Oct 2000
رقم العضوية: 13
المشاركات: 3,199

الاوسمة

من مواضيعي

الله الله الله

الله يرحم شاعرهااا

والله يطول عمر ناقلهاا



لااهنت



ثامر السحيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 16-09-2003, 09:37 AM   #3
" نـداوي "
 
الصورة الرمزية مسعود اليامي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2001
رقم العضوية: 697
الدولة: في قلبها
المشاركات: 1,872
من مواضيعي

احمد الخالدي



صح لسانك ولسان من قاالها



ملاحظه


العٍرب الحنازيب هي الأبل وليست الغنم كما اعتقد




كل الود لك



مسعود اليامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 17-09-2003, 05:35 PM   #4
" نــداوي "
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
رقم العضوية: 1080
المشاركات: 2,870
من مواضيعي

ثامر

مشكور لمرورك الكريم

والله يطول عمرك

وعمر أبوك

تحياتي



احمد الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 17-09-2003, 05:39 PM   #5
" نــداوي "
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
رقم العضوية: 1080
المشاركات: 2,870
من مواضيعي

الأخ العزيز مسعود

مشكور لمرورك العذب

والمثمر

من ناحية العرب الحنازيب

العرب هي الغنم السود

لكن الحنازيب ماعندي خبر

وياليت اهل الخبره بالأبل والغنم يعلمونا

لك الشكر ياذيب يام



احمد الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-07-2004, 01:04 PM   #6
" نــداوي "
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
رقم العضوية: 1753
الدولة: الدوحـــه قطـــــــــــــر
المشاركات: 2,349
من مواضيعي

الله الله الله

الله يرحم شاعرهااا

والله يطول عمر ناقلهاا



لااهنت



علي العجب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيده علي بن بلال عن الأبل (صوتيه) محمد الجربوعي صوتيات وصور من التراث 2 30-12-2004 01:08 PM
هذا المثل عابد عبدالله الألغاز - والطرائف الشعبية 1 31-10-2002 02:12 PM
هذا المثل عابد عبدالله الفكر والنقد 6 27-10-2002 12:36 AM
قصيدة جرت جرى المثل سويلم الشمري عيون الشعر 1 07-04-2002 08:43 AM
من قال المثل هذا ؟ خالد العبدالكريم الألغاز - والطرائف الشعبية 4 04-01-2001 07:06 PM


الساعة الآن 11:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة