جديد المنتدى بنت الزعيم (اخر مشاركة : سعد السبيعي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 150 )           »          علوم الحاي ! (اخر مشاركة : سعد السبيعي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 287 )           »          الشايب القرم ابو دقنٍ حمر (اخر مشاركة : سعد السبيعي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 615 )           »          تشابه الأزمنة وتداخل الجوهر في رواية دروز بلغراد (اخر مشاركة : وردة الضحى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          لو النداوي يصارحني (اخر مشاركة : سعود العازمي - عددالردود : 4 - عددالزوار : 514 )           »          لك الفنجال الاول (اخر مشاركة : سعود العازمي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 388 )           »          نسيت انساك / صوتية جديده (اخر مشاركة : سعود العازمي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 385 )           »          العصي و الهقاوي (اخر مشاركة : سعود العازمي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 450 )           »          إعتزاز الرجل (اخر مشاركة : سعود العازمي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 492 )           »          لبست ثوب الدين ومنته على دين (اخر مشاركة : سعود العازمي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 530 )           »         


 
العودة   منتديات النداوي الشعبية > الأقسام الخاصة > صوتيات وصور من التراث
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 17-09-2008, 12:56 AM   #1
" وسام الاداره "
 
الصورة الرمزية مشعل بن جريد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
رقم العضوية: 1507
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,067

الاوسمة

من مواضيعي
الرحاله الانجليزي مبارك بن لندن‎ــ مرفق صور للربع الخالي عام46

(جمعته من مواضيع متناثرة في شبكتنا العنكبوتية ....)



في الأعوام من 1945 ألى 1949 قام السير ولفريد سيثجر, والمعروف آنذاك بإسم (مبارك بن لندن) بعبور الربع الخالي مرتين من الجنوب الغربي إلى الشرق.




السير ولفريد سيثجر (مبارك بن لندن) الصورة أخذت في لندن عام 2002> ولد 1910 وتوفي 2003



وخلال رحلته تلك ألتقط أروع وأشهر الصور المعروفة الآن لتلك المنطقة المجهولة>> ويسعدني أن أقدم لكم هنا بعض تلك الصور


الرحالة اثناء عبور الربع الخالي




صورة لعبور الربع الخالي - يناير 1948






مساكن أبو عريش - 1948

.
.
.
.
.
.


ظهرا الجنوب - 1946
.
.
.
.
.
.
..


.
.
.

بن غبيشة وستتعرفون أليه لاحقاً


من كتاب مرافقو مبارك بن لندن يتكلمون.. عابرو الربع الخالي

تأليف :هويدا عطا
«منذ تركت جزيرة العرب سافرت عبر شعاب كراكورام وهندوكوش في جبال كردستان ومستنقعات العراق، مدفوعا دائما إلى الأمكنة البعيدة، حيث لا تستطيع السيارات الوصول، وحيث لا يزال يعيش شيء من العادات القديمة، ولقد رأيت قسما من أروع المناظر في العالم، وعشت بين قبائل عجيبة وغير معروفة، ولكن واحدا من هذه الأمكنة لم يهزني كما فعلت صحراء الجزيرة العربية». هذا ما قاله ويلفرد ثيسجر المعروف باسم مبارك بن لندن في كتابه «الرمال العربية» وبعد وفاة مبارك بن لندن، وبعد ما يقارب خمسين سنة من قيام الرحالة الإنكليزي ولفريد ثيسجر «مبارك بن لندن» باستكشاف صحراء الربع الخالي وعبورها قامت الشاعرة هويدا عطا باستكمال تلك الرحلة.



بعض مرافقي مبارك بن لندن - 1946



ومن خلال كتاب «عابرو الربع الخالي ـ مرافقو مبارك بن لندن يتكلمون» الصادر عن دار السويدي ضمن سلسلة سندباد الجديد قامت عطا بإلقاء نثرات ضوء معاصرة على الظروف التي أحاطت بها .

وذلك من خلال لقاء الرجال الأربعة الذين رافقوا الرحالة وكانوا دليله ومساعده وحارسه في ذلك العبور الذي أفلح رواده في قهر الصعاب والانتصار على أخطر منطقة من «الرمال العربية» كما سمى مبارك بن لندن كتابه الغني الممتع الذي روى فيه يوميات تلك الرحلة وملامح من علاقته اليومية بأولئك الفتيان الذين رافقوه وكان لهم الفضل الأكبر في نجاح الرحلة.

والرحلة استغرقت خمس سنوات في حساب الرحالة وسبع سنوات في حساب مرافقيه الذين واجهوا فيها الموت قتلا وجوعا وتيها وظمأ.

ابن كبينة وابن غبيشة و عمير بن عمر ومحمد صالح بن كلوت هؤلاء هم الرجال الذين صحبوا مبارك بن لندن وهو يقطع صحراء الربع الخالي حافيا فيصور ما يحلو له من مناظرها ويدون في كراسته مشاهداته وانطباعاته لينشرها في كتابه «الرمال العربية» بينما تدون هويدا عطا شهادات مرافقيه، وكل شهادة من الكتاب تمثل فصلا بدءا من سالم بن كبينة الذي جاءت شهادته بعنوان «عبر ابن لندن قلوبنا قبل الربع الخالي».

سالم بن غبيشة - الدليلة الآخر لمبارك بن لندن - 1947
.


وسالم بن كبينة من أعيان قبيلة الرواشد تجاوز السبعين بقليل، لكنه يعود إلى الوراء أكثر من خمسين سنة، و يحكي عن رحلته الشهيرة مع مبارك بن لندن:




سالم بن كبينة - أحد دلائل مبارك بن لندن - 1946


«كنا أربعة أشخاص نرافق مبارك بن لندن رافقناه مدة سبع سنوات في فترة الشتاء فقط ،فعندما يحل فصل الشتاء في الإمارات كان يجيئنا ابن لندن، ويبدأ رحلته من حيث انتهت ،وعندما يحل الصيف كان يعود إلى بلاده.

كان عمري 13 سنة عندما اختارني لمرافقته الرحلة، لأصبح فيما بعد المفضل لديه، كنت أذهب معه أربع مرات إلى صحراء الربع الخالي من الإمارات إلى عمان وبالعكس وهنا اذكر استقبال المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لنا في مدينة العين عندما دعمنا بالأموال والسلاح والزاد وهذا ما كان له أثر كبير في نجاح الرحلة».

ويرى ابن كبينة أن رحلة ابن لندن ورفاقه قد دخلت التاريخ من أوسع أبوابه لما لها من مكانة بين الاكتشافات الجغرافية في العالم.

.
.
الرحالة بعد عودته في السبعينات مع بن كبينة
.
.


واختارت هويدا عطا عنوان «خاف البدو من الطائرة فتركوني وحيدا» للفصل الذي يتحدث فيه ابن غبيشة عن ذكرياته مع بن لندن مشيرا إلى رحلته الأخطر تلك التي بدأت من حضرموت إلى السعودية ومنها إلى أبوظبي وفيها تعرضنا لمخاطر شديدة وصعوبات شتى في الحصول على الماء والطعام.

وينتقل ابن غبيشة للحديث عن مغامرة الطائرة، ركبت الطائرة من صلالة إلى حضرموت، ومع أن مبارك طلب من بعض البدو أن يرافقوني من صلالة في الطائرة لكنهم رفضوا أن يركبوها معي وخافوا، فلم يكن أحد من البدو.

قد ركبها من قبل فكنت الوحيد الذي ركبت الطائرة، وفي ذلك الوقت كانوا يعتقدون أن من يركب الطائرة ميت لا محالة.

وأشار بن غبيشة إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كان قد منح مبارك بن لندن وساما تقديرا لجهوده الثمينة في اكتشاف المناطق العربية.

كما ذكر أن ابن لندن كان وحده من يحدد مسألة التصوير، وكان يختار المكان والوقت والجهة، وحقيقة لا أدري سبب اهتمامه بأماكن معينة دون غيرها، ونحن كنا نفعل ما يريده وفي أي مكان يقف، أو عليه كنا نصوره.. وكان يعجبه.

وعن دوره كمصلح اجتماعي خصص فصلا للحديث عن حكايات عمير بن عمر الذي رافق ابن لندن في كل رحلاته التي بدأها من صلالة إلى الرملة.

ومن صلالة إلى حضرموت ، ومن صلالة إلى المكلا ، ومن حضرموت إلى أبوظبي، واستغرقت الرحلة الأخيرة 3 شهور و18 يوما، وكان عمير يبلغ من العمر حينها 17 سنة.





العوف دليل الرحلة والذي سألة مبارك بن لندن هل سبق وان عبرت الربع الخالي قال نعم قال من الذي كان يرافقك (قال الله وحده) وكان يعي مايقول تماماً



وعن رحلته مع ابن لندن قال: «وهبت نفسي كدليل للرحالة الانجليزي ابن لندن في غزوه لتلك الصحراء القاحلة، وأتذكر عندما توجهنا من حضرموت إلى حذر قابلتنا قبيلة الصاعر، وبعد أن مكثنا يومين هناك رفضوا أن يخرجوا معه الى السعودية وعمان والإمارات.

وذلك بسبب الأخطار المتربصة في الطريق والتي يتعرض لها الإنسان في كل لحظة، وأولها الذبح. فقد كان يغب ابن لندن في زيارة «الجبل الأخضر» في عمان إضافة إلى أبوظبي والسعودية .

ووقفنا معه ووافقنا على مرافقته دون خوف أو تردد.

فعندما اختارنا ابن لندن رغب في أن نكون معه في كل شيء.

أما الاسم الذي أنقذ ابن لندن من السجن فهو محمد بن صالح بن كلوت الرفيق الرابع لرحلة مبارك بن لندن وهو من عائلة كبيرة وثرية في السعودية .

والده صالح بن كلوت وأخوه كان لهما مغامرة مع الرحالة الإنجليزي الأسبق «برترام توماس» أما نصيبه كما قال فهو مع مبارك بن لندن: «كان عمره حينها أربعين سنة .

وأتذكر يوم جاءنا إلى ظفار ، وعندما بدأنا في التحرك لعبور الربع الخالي بمنطقة «منواخ» جاءنا أمر منع من الأمير عبد العزيز بألا نسير في الربع الخالي.

ثم عاد ابن لندن إلى دياره ، وبعد انتهاء الصيف جاءنا مرة أخرى إلى ظفار ، فذهبنا معه إلى المكلا. وكان قد جاء متخفيا من لندن ، وكذب علينا قائلا: إنه يريد الذهاب إلى السعودية ، وعندما وصلنا أرض الصاعر وحاولنا مع بعض رجال القبيلة لمدة أسبوعين أن يسهلوا عبورنا ويساعدوننا فرفضوا فانزوى مبارك بن لندن في مكان بعيد عنا وأخذ يبكي بقهر ولا يدري ما يفعل.

عندئذ تدخلت أنا وعرفتهم بنفسي وقدمت لهم بعض الهدايا وطلبت منهم أن يكلفوا رجلين من الصاعر ليرافقوننا.

وبالفعل وافقوا ، وذهبوا معنا حتى بئر الحسي. وفي منطقة السليل تم القبض علينا وحجزونا في السجن ، وكان لجهودي الأثر البالغ في الخروج من هذا المأزق.


سالم بن تركية - يعمل على صنع الحبال - 1947
.


وقد أكد مبارك بن لندن في كتابه ، «إنني شيخ الرحلة وحلال المشاكل» كما أني لا أنسى ذلك اليوم الذي أنقذته فيه من خمسة وثلاثين رجلا من قبيلة الدروع. ويستمر ابن كلوت بالحديث عن نوادر الرحلة ، ومخاطرها وانطباعات المرافقين دون الحديث المفصل عن أهمية الاكتشافات التي رافقت هذه الرحلة.


صورة التقطت - 1948



بن غبيشة وبن كبينة أصدقاءالمؤلف











كتاب يُنصح به يخص هذا الموضوع

الكتاب: عابرو الربع الخالي مرافقو مبارك بن لندن يتكلمون
* الناشر: دار السويدي أبوظبي 2006
* الصفحات:126 صفحة من القطع المتوسط
البيان
.
.
.
.
.



التوقيع
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°المنتديات اطول عمراً من أعمارنا فلنجعل ذكرانا الطيبة أطول منها عمراً°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

mm1421@hotmail.com

صفحتي على الفيس بوك واللتي تديرها شركة بالنس قروب
مشعل بن جريد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 17-09-2008, 01:44 AM   #2
" نــداوي "
 
الصورة الرمزية سعيد بن مانع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
رقم العضوية: 2420
المشاركات: 192
من مواضيعي

بيض الله وجهك على هذا الجهد الجبار
وكان اختيار موفق بالفعل لانني استمتعت كثيرآ ..



لا هنت



سعيد بن مانع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 17-09-2008, 03:33 AM   #3
" نــداوي "
 
تاريخ التسجيل: Feb 2002
رقم العضوية: 897
المشاركات: 2,754
من مواضيعي

بيض الله وجهك على هذا الجهد يالغالى

تقبل تحيااااتى



خالد البحيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لحن الحب الخالد... وردة الضحى النـداوي الأدبي 2 12-02-2008 09:42 AM
ماخلقها الله حلال أهل الرخامه ! فيصل الرياحي الـــنـداوي الــــــشـعــــــــبـي 50 18-03-2004 01:12 PM
مبارك الهاجري الى مبارك بن اعيينان! حمد السحيمي مراسم الترحيب والأمسيات والمناسبات والمواضيع الهامه والمتميزه 6 09-05-2003 07:17 PM
مسفر اليامي,,, سعد بن كاظم فــن الـمــحاورة والــعـر ضــه 3 28-02-2003 07:38 PM


الساعة الآن 11:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة