إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدليهي لجريدة اليوم " «تويتر» قام بتعرية الشعراء المشاهير أمام المتابعين "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدليهي لجريدة اليوم " «تويتر» قام بتعرية الشعراء المشاهير أمام المتابعين "

    الدليهي لجريدة اليوم " «تويتر» قام بتعرية الشعراء المشاهير أمام المتابعين "








    الدليهي : «تويتر» قام بتعرية الشعراء المشاهير أمام المتابعين

    حاوره - علي طراد 2013/05/08 - 20:02:00

    ضيفنا شاعر وإعلامي وناقد، تسلسل في إدارة عدة منابر أدبية، فهو رئيس اللجنة الأدبية لمهرجان “كلنا الخفجي”. كما أنه رئيس مجلس شعراء محافظة الخفجي والمنسق لفعاليات الشعر الشعبي بالمحافظة، فهو المدير العام لمجموعة النداوي الشعبية وممثل مجلة الريان القطرية بالسعودية، وسبق له العمل مديرًا لتحرير مجلة “حقائق” السعودية لمدة أربع سنوات، كان معه هذا الحوار.. هو الشاعر حمد الدليهي الخالدي.


    نرحب بك يا حمد في صفحات “في وهجير”.
    - الله يحييكم واتشرف بالتواجد بينكم.
    ما مدي قناعتك بما تسير اليه الساحه الشعبيه ؟
    - لن اطلق عليها اسم الساحه الشعبيه ولم اقتنع بهذا المسمي في فلك الشعر، الشعر نوع من انواع الادب ويجب ان تسمّي الساحه الادبيه، وقناعتي انني لست راضياً عن الطريقه التي يُبحر بِها مركبها الادبي، وهذا الابحار للاسف ليس جديداً وانما تتوارثه الاجيال في هذهِ الساحه.
    وكيف تري تصحيح ابحار هذا المركب الادبي حسبما تراه من وجهه نظرك؟
    - تبدا انطلاقه التصحيح في تغير بعضٌ وليس الكل في الاعلام الادبي او الشعبي واستقطاب اصحاب مِهن اعلاميه او خبره وكفاءه عاليه وقبل ذلك لديهم اراده وتمكن ويميزون الشاعر في نتاجه وليس اسمه والابتعاد عن المحسوبيات ويضعون حسب تقدير الذائقه التي تعزل الغث من السمين من يستحق ان يُقدم للتسويق الاعلامي ومن لا يستحق.
    ما المعايير والمقاييس التي راها صاحب الامتياز والمؤسس لموقع النداوي حمد السحيمي فيك حتي يمنحك منصب المدير العام للموقع؟
    - حمد السحيمي شاعر حقيقي واعلامي مخضرم وخدم الكثير من الشعراء والفضل لله، ثم موقع النداوي في طفره الشبكه العنكبوتيه ولديه الخبره الكافيه التي تمكنه من وضع النقاط علي الحروف في قياده النداوي، علماً بان النداوي جميع اعضائه الحاليين ومن كانوا لا يحتاجون لقياده مباشره حيث ان الجميع باسمائهم الحقيقيه وحريصون علي اتباع الضوابط والشروط التي وضعت لادبيات الموقع.
    تردد ان هناك خلافا بينك وبين صاحب الامتياز لمجله حقائق ما دعا لتركك اداره التحرير .. هل ما تردد صحيح وان لم يكن لماذا لم تبق؟
    - صاحب الامتياز هو الشاعر والاعلامي مهدي بن مسفر الحبابي ولم يكن بيني وبينه الا كل ما يبيّض الوجه وابو مسفر من الرجال الذين اعتز بمعرفتهم وكان ومازال وسوف يبقي - باذن الله - في مقدمه من جمعتني بهم الدنيا، وله الفضل - بعد الله - في انطلاقتي الاعلاميه من خلال تكليفي مدير تحرير مجله حقائق، وبالنسبه لعدم بقائي فهذا اتي بعد التحاقي بمجله الريان القطريه ولها ميولي للعرض الذي وجدته الافضل.
    رشحتك اللجنه العليا لمهرجان “كلنا الخفجي” و “ملتقي شباب الخفجي” رئيساً للجنه الادبيه .. لماذا قدمت اعتذارك مؤخراً؟
    - اقدم الشكر والتقدير لجميع القائمين من اللجان العليا في جميع المجالات علي ما يبذلونه من جهد في خدمه محافظه الخفجي واهلها واكرر شكري لمنحهم اياي الثقه الدائمه فيما يخدم الادب والتراث والموروث في اي فعاليات تقام، وبالنسبه لاعتذاري كنت اري ان هناك اسماء لديها الكفاءه تقدم الشيء الكثير ومن الواجب ان تُعطي فرصه للاخرين وعدم حصر المهام.
    بعد اعتذارك توقف المهرجان ولم يسـتانف ليومنا هذا ؟
    - اعتذاري وضحت اسبابه وعدم اقامه المهرجان ربما تعود لاسباب واضحه تم الكشف عنها من قبل اللجنه العليا ، لكن لم اسع لمعرفتها.
    ما العوائق التي تقف امام شعراء الخفجي من وجهه نظرك؟
    - شعراء الخفجي في الوقت الراهن بحاجه لتهيئه موقع “مجلس شعراء الخفجي” وبناءً علي خطاب جمعيه الثقافه والفنون بالدمام امر سعاده محافظ الخفجي السابق المهندس بدر العطيشان مشكوراً بتحديد موقعه في نادي العلمين ومن ثم اكمل المسيره الاستاذ خالد الصفيان مشكوراً ايضا الا ان رئيس البلدية الحالي يبقي العائق لهذا المجلس لصعوبه مقابلته وتنفيذ الامر، ونناشد ونامل من محافظ الخفجي الحالي الاستاذ محمد سلطان الهزاع ان يوجه تعليماته بالمتابعه لرئيس البلديه وتهيئه المكان المناسب والمكتمل لهذا المجلس.
    اين تجد نفسك شاعراً او اعلامياً ؟
    - الشعر موهبه من الله لم اخذها عطاء من بشر، فاين ما احتجتها حسب الغرض والحالة والحاجه، فانا مقتدر ومتمكن في اي مكان وزمان، والاعلام مهنه احترفتها بالتعامل الصادق والهدف السامي.
    ماذا استفدت من الشعر والاعلام ؟
    - استفدت الا اتفاجا ولا انصدم وان الرسميه هي الحد والجدار الاقوي بيني وبين من يبحث عن هويته بالقول وليس الفعل.
    يقال انك المستفيد الصامت واكثر من استفاد من شعره هو انت ؟ والدليل علاقاتك بشخصيات كبيره علي مستوي الخليج ؟
    - اذا علي الفائده الماليه فهذا حق مشروع لي حسب مهام كُلفت بها من جهات ذات علاقه بما اقوم بهِ، ولم اتكسب من خلال اغراض المدح والثناء كالذين اتخذوا ما تبوحه الاحاسيس والمشاعر بالمقابل المشروط، وعلاقاتي وترسيخها وبقاؤها مبنيه علي تعاملي الذي اتخذته مع الاخرين كالتجاره التي تاتي بالربح او تبقي علي رأس المال متجنباً الخسائر.
    ما انطباعك عن التويتر؟ ولماذا لم نشاهد لك متابعين بالالاف مثل بقيه الشعراء ؟
    - تويتر وسيله اعلاميه حديثه اتت في طفره التقنيه المعلوماتيه واكابها الاكثر من المجتمعات المغلقه سابقاً وليس محدداً لمجال معيّن فهو اصبح او في القريب العاجل سوف يصبح المصدر الاعلامي الرئيس، والدليل الاخبار العاجله من بعض القنوات الاخباريه الرئيسه فيه. اما من جانب متابعتي بعض حسابات الشعراء المشاهير بالاسم حسب قناعتي فاعتقد ان تويتر اعطاهم مساحات شاسعه من التعريه امام المتابعين، واكد ان الاعلام المسوّق والمنحصر لهم سابقاً بعيد كل البعد عن المصداقيه وفي غيبوبه المهنيه، وبالنسبه لمن يتابعوني ومن اتابعهم ارقام حقيقيه و90 بالمائه اسماء ومعارف اعرف من وراءها ولست مقتصراً علي شعراء او من علي شاكلتهم وموقع تويتر الاجتماعي لا تحده بالنسبه لي جغرافيا واحصائيه حقب تاريخيه.
    تزاملت مع الشاعر والاعلامي المعروف خضير البراق في لجنه تحكيم مسابقه البيطار الشعريه .. بماذا تميّزت اليه المسابقه ؟
    - تميّزت اليه المسابقه بان القصائد تاتينا دون ان نعرف اسماء شعرائها ونقيمها ونضع درجاتها علي حياد دون تصويت جماهيري لا يعلم احدنا ما وضعه العضو الاخر من درجات، ومن باب توافق تقارب التقييم بالتحكيم، حاز الشاعر عبدالله مرهب البقمي علي المركز الاول وهذا ما تم الاجماع عليه، وشارك المتسابق في مسابقه شاعر المليون وحصل علي المركز الخامس في العام نفسه.
    بدات بميادين فن المحاوره وعمرك لم يتجاوز 19 سنه ومن ثم توقفت .. ما سبب هذا التوقف؟
    - المحاوره فن ليس كل شاعر يخوض مضماره فهو يعتمد علي سرعه البديهه والفراسه والجراءه وفعلاً خضت مضماره ما يتجاوز خمس سنوات عندما كانت المحاوره لا يحظي شعراؤها والصفوف باهميه الدعمين المالي والاعلامي مثلما في الوقت الراهن، لكن ليس مبرراً لتجنبي اياها، فانتقالي من الجبيل للخفجي لدواعي عملي هو السبب ما جعل عدم اتاحه الفرصه للتواصل، وعندما اتت طفره تعدد وسائل الإعلام واتاحه الفرصه لمن ينتهز الفرصه حددت توجهي من حيث الاجود والابقي والابتعاد عن منعطفات السطحيه.
    وما تقييمك للمسابقات الشعريه في الوقت الراهن؟
    - المسابقات الشعريه جاءت في وقت مناسب وحركت ركود ساحه الشعر واختصرت المسافات للشهره لبعض الشعراء وسحبت البساط من تحت اقدام بعض الوسائل الاعلاميه التي كانت الواجهه، علماً بان عامل التصويت واختيار بعض لجان التحكيم من المنعطفات المثير للجدل لدي البعض بهذهِ المسابقات، وحالياً اعتقد انها تحتضر وتبقي مسابقه شاعر المليون هي الوحيده التي تستحق المتابعه ان بقيّت.
    هل تؤيد مشاركه الشاعرات في هذه ِ المسابقات؟
    - الشاعره امراه والمراه المرتويه عقلاً وديناً لا تعانق هذا الركب المخالف لها دينياً واجتماعياً ولا تتحدث امام الملا كـصوره مباشره الا في حاله الضروره وغير ذلك الا من منطلق قال الله وقال الرسول، واتاحه الفرصه للمراه الشاعره في هذه المسابقات مثل ما نري يعتبر حلحله وتفككا لها مهما كانت مرحله ايمانها ونضوجها.
    لماذا تميل بقصائدك الي القوافي الصعبه ؟
    - ميولي متعمد وليس مثلما يقول البعض تاتي معي هكذا، فاختياري القوافي الصعبه اجده كاختيار من يبحث عن الارض الخضراء في عمق الصحراء وابوح بما يفهمه الاخرون ولم يسبقونني اليه.
    بما انك من مكتسبي الخبره بماذا تنصح الشعراء، وكذلك الاعلاميون؟
    - نصيحتي للشعراء الخروج من الدائره الضيقه واخذ مساحات اكبر لمعرفه كل الاشياء وتكثيف القراءه باعتبارها المزود الثقافي للفكر وطرد خموله، والبحث والاطلاع الكامل عن كل معلومه بالحاضر والماضي من اجل توظيف المفرده المناسبه بالمكان المناسب حسب السياق المنظم في تركيبه ابيات القصيده والا يؤخذ غرض الهجاء بالمفهوم الخاطئ والافراط بالسلوك المشين وغير اللائق واختيار المفردات السلبيه، ونصيحتي للاعلامي ان يبتعد عن الاثاره وعدم البحث عن هويته فيما يفتقده علي حساب اخطاء الاخرين وان يجعل من نفسه صديق الجميع.
    هل هناك فكره اصدار ديوان ؟ وما اسمه ؟
    - نعم وعلي وشك الانتهاء منه واسمه “الحقيق الجزل”.
    رسالة لمن ترسلها ؟
    - رسالة شكر وثناء للإعلامي والأخ القدير عبد الله شبنان وبمزاملتك أخي علي بن طراد على ما تقدمونه لقراء صفحات “في وهجير” من عمل حيادي غير تقليدي يستحق الإشادة.


    رابط اللقاء بجريدة اليوم

    http://www.inewsarabia.com/318/%D8%A...9%8A%D9%86.htm
يعمل...
X