إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مكتبةالتاريخ(لقاءات+تحقيقات)للشعراء والشاعرات والإعلاميين في الساحة الشعبية الخليجية

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    [align=center]



    مبارك الودعاني


    اللجان هم العامة و أطفال الأس أم أس .
    لا ألتزم بمدرسة نقدية معينة.
    لن أتوسع للحفاظ على سر الطبخة .
    النقد هو خط دفاع يحصّن القصيدة.
    يعبث بالساحة الشعبية مجموعة من المملوئين.
    الساحة الشعبية بوضعها الحالي لها عمر افتراضي.


    شاعر اللاإرادية كما يروق له رأي من نعته به , شاعر المنبر كما أطلقه عليه رواد المناسبات الوطنية التي بدأ بالمشاركة فيها منذ العام 1408هـ بمناسبة الاحتفالات بعودة أول رائد فضاء عربي مسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان , إضافة لأكثر من 11 مناسبة , فاز بالمركز الأول خليجيا بجائزة الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان بدولة الأمارات العربية المتحدة في العام 1993م , نائب رئيس مجلس إدارة موقع دار الأدباء الثقافية الألكتروني , قدّم الكثير من القراءات الفنية لبعض الشعراء و منها مسودة مؤلف (كثح العود) كأول عمل نقدي شعبي لبعض قصائد الشاعر الإماراتي المرموق معالي علي بن سالم الكعبي , كاتب صحفي و ناقد شعبي , صدر له ديوان (بروق ليل) وأحد فرسان مسابقة شاعر العرب في نسختها الأولى في دولة الكويت على قناة رواسي .هو مبارك الودعاني



    حاورة / حمد الدليهي

    * أين يسير الشعر الشعبي؟
    يسير الشعر الشعبي منذ ما يربو على العقدين من الزمن تصاعديا وفق خط بياني على شكل موجي حيث تختلف فيه أحجام الموجات و تتباين أطوال الأقطار في الموجة الواحدة من خلال قوته و ضعفه .
    * كيف ترى التصنيف القائم الان للشعر ؟
    إذا كان هناك تصنيف شائع و متعارف عليه لنوعية الشعر من حيث أغراضه(المدح,الهجاء,العاطفي,الرثاء ...الخ) فإنني أحمل تصورا آخر خاصا بي لتصنيفه بناء على مستجداته الآنية و قد يندرج تحته التصنيف السابق و يتلخص في الشعر( السطحي , الهادف , التوسلي , الماجن , المتعنصر ) و الشواهد جمة و لكن ندعها للقارئ الكريم الفطن الذي لم تعد تنطلي عليه الحبكات .
    * ما هي نظرتك كأحد مراقبي الساحة الشعبية لحراكها الحالي ؟
    الساحة الشعبية ميدان مترامي الأطراف و ليست حكرا على أحد و لكنها بلا ضوابط فا احتضنت كل من هب و دب و هذا مؤشر خطير قد يجرنا إلى التناحر الشعري و الدوغمائية الفكرية التي كشرت عن أنيابها الصفراء في قالب عدمي الأهداف يسمى الفزعه . و ليس هناك مخرج من هذه العبثية السائدة من وجهة نظري إلا بالتدخل الرسمي لوضع النقاط على الحروف قبل أن تتلاشى معالمها .
    * من يعبث بالساحة من وجهة نظرك ؟
    يعبث بالساحة الشعبية مجموعة من المملوئين ماليا و المفرغين ثقافيا أو شلة من مافيا المحسوبية الأخطبوطية التمدد . و شايعهم ثلة ممن يهرفون بما لا يعرفون متحملين أوزارهم و أوزار من ساندهم .
    * هل تتوقع أن للساحة الشعبية القائمة بكل تداعياتها عمرا افتراضيا ؟
    كل شيء قابل للتغير ولابد له من عمرٍ افتراضي و الساحة الشعبية بوضعها الحالي لها عمر افتراضي و لكنها أمام مفترق طُرق فإما الإصلاح للحفاظ على ماهية الشعر الشعبي كعنصر من عناصر الموروث الشعبي و ليواصل المسيرة ليبقى شاهد عصر كسواه من الوثائق أو بقاء الحال كما هو عليه و بذا على المتضرر اللجوء إلى أقرب زاوية و الاتكاء عليها حتى حين .
    * أين يقف النقد والنقاد من هذه الطفرة الشعرية المتنامية ؟
    لا يستساغ الزاد من دون الملح و لكننا كما تفضلت نمر بطفرة و من خصائص الطفرات تغيّر المفاهيم و انعدام الرؤى , و إذا كان الشعر وجها للعملة فالنقد وجه العملة الآخر و هو جواب المتلقي و مجمع شتات الشعراء , لكن واقعنا الشعري الضبابي أدى لإختلاط الحابل بالنابل و أدرج نفسه عنوة بعض الدخلاء في مجال النقد مما أساء لمفهوم النقد و أقام حاجزا نفسيا بين الشاعر و الناقد المتمكن .
    كل هذه التداعيات أظهرت أن النقد بمنأ عن مواكبة المرحلة و لكنه في الواقع موجود على استحياء و يترفع أيضا عن متابعة جل ما يطرح لتدني معظم المستوى الشعري الحالي .

    * كيف ترى النقد الذاتي و النقد الخارجي؟ و أيهما أكثر تأثيرا على المستوى الفني للقصائد ؟
    النقد هو خط دفاع يحصّن القصيدة لتزداد منعة و لتبقى مؤثرة , و النقد الذاتي هو خط الدفاع الأول الذي يحمي به الشاعر المثقف و المتمكن قصيدته و مع ذلك فقد تفوته بعض الجوانب ليأتي دور خط الدفاع الثاني و هو رأي الناقد الخارجي الملم بأدواته ليعطي إضافة أخرى بتسليطه الضوء على زوايا أخرى في القصيدة قد لا يراها الناقد الذاتي .
    لكليهما أثره في تعزيز الإيجابيات و إطفاء و معالجة السلبيات . و ليسا على طرف نقيض كما يتصور البعض .

    * هل هناك مدارس نقدية واكبت الحركة الشعرية الشعبية ؟
    النظريات النقدية إجمالا ليست تخصصية فهناك ما يتعلق بالنقد الإجتماعي و الاقتصادي و الادبي و الفني و هكذا .. و يمكن من خلال الإطلاع على بعضها أن ننتقي بعض أدواتنا المناسبة لقراءات الشعر الشعبي .
    مع العلم بأن الشعر الفصيح يخضع للنقد الأدبي الأكاديمي النمطي و إن كنت لا أميل لتطبيقه نصا على الشعر الشعبي لنمطيته و لإختلاف لفظ المفردة و الحروف أحيانا حيث للشعر الشعبي هوية يمتاز بها .

    * كيف تقرأ النص فنيا ؟
    أتبع طريقة النقد الحر أي لا ألتزم بمدرسة نقدية معينة و لكن لدي توليفة خاصة بي تقوم على القراءة الأدبية للنص من حيث مدلول العنوان و تحقق وحدته الموضوعية ثم أتناول البناء اللغوي بكل أبعاده ممزوجا بالتكوين الفني , و لن أتوسع كثيرا للحفاظ على سر الطبخة فالسرقات الأدبية حدث و لا حرج !
    * هل لنا بلمحة عن ما أشرت إليه سابقا فيما يخص كتابك النقدي (كثح العود)؟
    كي لا أستبق صدوره و من باب إبقاء عنصر التشويق قائما فالكتاب ما هو إلا جهد يسير لإثراء المكتبة الشعرية الشعبية بإنتقاء لبعض ما استثار فيني جانب النقد من فُضليات قصائد الشاعر معالي الوزير على الكعبي و تطبيق معاييري النقدية الخاصة عليها بكل تجرد .
    * أكثر من عقدين من الزمن ..أين كنت من الاعلام ؟
    سابقا لم يكن الإعلام بهذا الوهج و لكنه تميز عنه بالمصداقية و الحرفية بالرغم من التهميش الذي عانيته وعاناه كثير من أقراني , و مع تلك المفارقة بين الجيلين إلا أن الشللية مع الأسف هي القاسم المشترك بينهما و حيث انني لم أكن بالقرب من مشرفي الصفحات الشعبية آنذاك لا بالعلاقة و لا بالمكان و أيضا لصعوبة الاتصال إذ لا طريقة سوى البريد الورقي فقد كان تواصلي قليلا و تواصلهم معدوما و مع ذلك نُشر لي في كثير من الجرائد المحلية و الخليجية و كنت اكتب تحت اسم مستعار (مهاجر) .
    * أين الإعلام منك الآن ؟
    كل أقنيته لا تبعد عني كثيرا و لكنها لغيري ممن يحققون أهدافها و لا يمانعون من تقديم التنازل تلو الآخر , و لكنني أخيرا متواجد للتعبير عن رأيي و الأخذ بأيدي الموهوبين من المبتدئين عبر الصحافة الخليجية و المواقع الألكترونية الفاعلة في الساحة الشعبية و لكن برؤىً تجديدية . و سيكون تواجدي القادم من خلال الشعر الهادف والنقد البناء و طرح الآراء بعد هذه الخبرات التراكمية .
    * كيف ترى الإعلام الشعبي حاليا ؟
    الإعلام كغيره مرحك ثنائي الإتجاه فإما أن يدفع بنا للأمام وفق آليات منضبطة نحقق بها الأفضل لما نصبو إليه أو يعيدنا للوراء حيث الفشل في إثراء الساحة الشعبية و انعدام المصداقية و تفريغ الشعر من محتواه , وبعض الإعلام الشعبي الآن و بكل ألم ما هو إلا مجالس باهتة الملامح خاوية أدبيا و ثقافيا كالجحور الموحشة تقيدها خيوط العناكب و ينعق حولها كل ناعق , و من جانب المادة المقدمة لا أرى سوى الاستنساخ الإعلامي إن صح التعبير .. و مع ذلك و من باب الإنصاف فهناك بريق أمل و شيء من النور يلوح في آخر نفق العبث .
    * يكثر التساؤل حول المسابقات الشعرية كيف تراها مقارنة بالمسابقات القديمة التي قد فزت بإحداها ؟
    سأدع المقارنة للقارئ الفطن بذكر آليات المسابقات القديمة .. بعد إرسال المشاركات تأخذ لجنة الإستقبال ـ و هي ليست اللجنة المحكمة طبعا ـ نسخ بعد ان تزيل الأسماء و تعرضها على اللجنة المحكمة كنصوص فقط و بعد أن تراجعها يتم رصد الدرجات ثم تجمع درجات المحكمين و ترتب القصائد الفائزة و تستحضر القصائد الأصل لمعرفة الأسماء الفائزة ...
    أما الآن فأعضاء اللجان المحكمة الحقيقيين هم العامة و أطفال الأس أم أس بينما اللجان المتواجدة على مسارح المسابقات في نظري قد أضاعوا الهوية فلا هم محكمين و لا نقاد و إن نقدوا فبطريقة الرأي الأوحد الإتجاه الذي لا يرد و لا يصد .
    [/align]
    al.tarykh@hotmail.com
    بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

    تعليق


    • #17
      [align=center]اختلاف في وجهات النظر بين اعضاء النداوي في الدور الإعلامي وتواصله مع من يستحق

      الإعلامي متهم بالتقصير ، هل هذا الأتهام ينتهي عندما يصبح الإعلامي كـ بائع الزل ينادي بالصوت امام ابواب منازل الشعراء ؟او ماذا ينبغي ان يفعل الإعلامي ؟



      قال الشاعر هادي بن عسكر أن الإعلام مهنه صعبه ويجب على الإعلامي البحث عن الشاعر لكي يبرزه للإعلام وتسجل في صالحه



      اما الشاعر معيض الوادعي قال : الإعلامي الرائع هو من يستطيع ايصال صوته الى المجتمع بما يحمله ذلك الصوت من حلقات أدبيه ونغمات مستوحاه من الأصاله والخلق الحسن والثقة بالنفس وبها يستطيع ان يزرع في ذاكرة الناس وقلوبهم او يحفر ان شأت ما يمكنه من البقاء فيها لفترات طويلة اما بعض الإعلاميين الذين يستغلون تلك المنابر للركض الغير مجدي او لهدف الشهرة والعقيق والنعيق فقد لا يمكث طويلاً حتى يصبح من المنسيين وفي بعض الأحيان من المنبوذين لما قدم واقدم عليه من بناء لا يخدم المجتمع والذائقة .


      الشاعر عبد الرحمن السمين فوجهة نظره قال : الكل مكملٌ لبعض فكماعلى عاتق الإعلامي أمانه فالشاعر مطلوب منّه أن يبحث عن المكان الخصب والذي يضيف له كمنبر يقدمه بشكل افضل .. ولكن ما زال الشاعر يتأفف من ان يذهب للإعلامي ومنبر ويقول قدموني وهذه مسأله ربما لا يتسع المقام لذكر تفاصيلها ...
      عموما الشاعر المبدع هو من يجد لنفسه المتكأ الهادي والمتنفس الجميل لتقديمه للناس ... والإعلامي أيضا الناجح هو من يبحث عن هولاء السجناء في كواليس الظلام وتقديمهم للنور



      الشاعر علي آل جميلة قال : الإعلامي الواعي المحترف هو من يبحث عن الماده لمطبوعته ويبادر لقتناص الدرر الثمينه الهادفه دون الرجوع لاأسم او قبيله او محسوبيه هناك مستشعرين وصلوا إلى أغلفة المجلات ودخلوا القنوات الفضائيه من اوسع الأبواب نتيجة سطحية ورجعية الإعلامي الضعيف ,الاعلامي الذكي هو من يستقطب الإبداع اينما كان ويقدمه للمتلقي بكل ثقه ولانغفل ان هناك مبدعون ولكنهم في قمة الكسل ولايسعون للتواصل


      الشاعره كبرياء تقول في أجابتها : الإعلامي بشر يجتهد ثم يصيب اويخطئ ،و اللوم هنا ليس على المجتهد إنما على الإعلامي الكسول الذي لايبحث عن الموهبة الحقيقية وإذا ماطرق بابه موهوب لايملك من العلاقات سوى قريحته أوصد الباب بوجهه مكتفياً بـ (القصيدة غير صالحة للنشر) بينما بسماعة هاتف تنشر العصائد موقعة بـــ .."معاليه "..! ينبغي على الإعلامي قبل كل شيئ أن يضع الأمانة الأدبية نصب عينيه حينها سيكون مشعل من مشاعل الإعلام وستكون صفحته منارة الشعر والشعراء


      اما الشاعره اسماء البراهيم فتقول : اذا صار الاعلامي كبائع الزل امام ابواب الشعراء فهو يمثل التقصير والجهل معا . هو صاحب رساله ويجب ان يهتم بحملها ، فلا يلزم مكانه بانتظار مايُطلب منه ولا يحرّج عند ابواب الشعراء المشاهير
      بل يتعلم ان يمسك العصا من النص ويثري الساحه بتسليط الضوء على مايخدمها اينما كان
      وبقلم اياً كان , ويتحرى المصداقيه وينصف الجميع .


      الشاعر سعيد القير قال : ابدا ابدا الاعلامي لم يقصر والشاعر الذي يتهمه بالتقصير هو المقصر هذا اذا كان شاعر حقيقي الشاعر الحقيقي يفرض نفسه على الاعلام والجمهور . الاعلامي لايجهل ماذا يفعل فهو دليل نفسه ورضا الناس غاية لاتدرك .



      الشاعرة الحوراء بنت نجد تقول في اجابتها : نعود لنردد لايصح الا الصحيح وماظهر مزيفآ بفعل فاعل يعود لأصله ليبقى الشاعر الجزل هو الشاعر وان لم تصله وسائل الاعلام فكل من ظهر ,وفق التحيز لايعد ظهوره ظهور شاعر متمكن الاعلام خدمة مؤقته ونحن نشاهد ظهور الكثير من الشعراء ثم أفول نجمهم ، هذا اكبر دليل على ذلك


      الشاعر سند مطر له وجهة نظر في اجابته ويقول : بالنسبة للأعلامي من وجهة نظري ان يقوم بمهنته في وجه أصح بأن يسعى الى جذب الشي الجميل . فصدقني لن يكون اعلامي ناجح اذا لم يتعب ويذهب ويبحث عن التميز لا التحيز.
      اذا لم يفعل بذلك فانا اسميه مقصر .


      الشاعرة شواهق نجد اختصرت في اجابتها وقالت : الاعلام دوره كبير ولكن ما يطلب منه اكبر في ضل هذه الطفره المعلوماتيه وكثرة الشعراء


      الشاعر فراس المطيري قال : أصابع اليدين ماهي سوى فيه اعلاميين فيهم الخير والبركه واغلب الشعراء منطوي على نفسه ويلوم الاعلاميين الساحه كبيره وفيها متسع للجميع من أراد ان يبرز نفسه بجزالة شعره سيجد الطريق ومن أراد ان يبرز نفسه بالواسطه سيجد الطريق أيضا
      [/align]
      al.tarykh@hotmail.com
      بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

      تعليق


      • #18
        ضما الوجدان

        نعم ازاول هواية الصقارة.
        لدينا صفحات شعرية عقيمه.
        أنا شاعرة محاربة من القائمين على الشعر.
        انصفني الجمهور.
        نطق الرويبضه زاد في المنابر.
        لولا تميّزي لما تم عرضها.
        الأماسي اصبح بعضها مآسي.
        المُستشعرات دمي متحركه
        .


        [align=center]






        شاعرة وكاتبة إعلامية تحمل المؤهل التعليمي : بكالوريوس إعلام وعلاقات عامة بجامعة البحرين بتقدير جيد جدا مرتفع،وعـضوة في الملتقى الثقافي الأهلي بمملكة البحرين،لمع نجمها على الساحة الشعبية في مسابقة شاعر المليون الثانية،سجلت حضوراً ابهر المتابعين والمتذوقين للشعر الأصيل،شاعره قل من الشاعرات بمستواها في جيلها،أُطلق عليها شاعرة المقناص وأطلق عليها الشاعرة التي في داخلها المئات من أجزل الشعراء.
        الشاعرة : ضماء الوجدان من مملكة البحرين



        في ظل الطفرة الحالية للساحة الشعبية لماذا لانرى مايواكبها في مملكة البحرين مقارنة بدول الخليج الأخرى؟
        ـ هناك ثلاثة أسباب رئيسية أستطيع وضعها في مثلث سأطلق عليه مثلث الخطر
        أولها : عدم إهتمام القائمين على الشعر بالشاعر البحريني أو مستوى الشعر في البحرين ، ثانيا : تقاعس الشاعر البحريني عن خدمة الشعر ، فهو يسعى لخدمة نفسه فقط ربما بسبب الإحباطات الكثيرة التي يتعرض لها ، ثالثا : عدم وجود نوافذ إعلامية تسلط الضوء على الشعر والشعراء بشكل خاص فلاتوجد لدينا سوى صفحات شعرية عقيمة أصبحت وكأنها ملك خاص لمن يشرفون عليها .

        هل عدم وجود الشخص المناسب في المكان المناسب هو العثرة للساحة الشعبية بمملكة البحرين؟
        ـ مثلث الخطر كما ذكرت آنفا بما يحمله من أسباب هو العثرة بإختصار وقد يؤدي إستمرار وجوده إلى عواقب لاتحمد ، وبذلك أستطيع القول بأن الساحة البحرينية لاتحتاج إلى ترميم أو تعديل ، بل تحتاج لإعادة بناء من جديد ومن أشخاص مؤهلين للبناء قلبا وقالبا .
        بماانك لك بصمة واضحة ولديك إألمام في مجال الأدب وشاعرة اعلامية . لماذا لم تقترحين او تتولين ماينهض بالساحة الشعبية بالبحرين؟
        أنا شاعرة محاربة من القائمين على الشعر ، ولي مقالات عديدة تهدف إلى التغيير والتعديل لأخطاء موجودة في الساحة ولابد من إيجاد الحلول السريعة لها ولكن لاحياة لمن تنادي ، حتى الأمسيات التي تقام لي أتفاجأ بوجود من يحرض الشاعرات والشعراء على عدم حضورها ، وسبق وقمت بالتعاون مع إحدى اللجان الثقافية بتنظيم مسابقة شعرية شبابية وكنت عضوة في لجنة التحكيم ولم نجد أي تفاعل من شعراء وشاعرات البحرين للمشاركة ، فلم يشارك سوى عدد بسيط ولمحت من خلال سيــاســة البعض أن الثقة بالنفس والقدرة على التنافس تكاد تكون معدومة .
        يقال إن ضما الوجدان حققت بمسابقة شاعر المليون مالا يحققه بعض شعراء 48 من شهرة ، هل يعود لجودة شعرك أم ماذا؟
        الأمر يعود اولا ً إلى النعم التي منحها لي رب العالمين ، وهي نعمة الموهبة والحضور والقدرة على إيصال ماأكتب إلى القلوب لأنها تخرج من القلب ، إلى جانب نعمة القبول التي وضعها ربي لي على الأرض وهذا مالمسته وربما أعطاني الله هذه النعمة نتيجة لدعوات والدتي ووالدي حفظهما الله ورضاهم علي ، ومن ناحية جودة الشعر فلست ممن يقيّم نفسه ، ولكن التقييم وصلني من ردود الأفعال التي وصلتني وتلك التي قرأتها في المنتديات ، ولازلت أرى وأسمع من يذكر مشاركتي ، ، وهذا يعني بأن إسمي قد إنحفر في الأذهان وربما كانت قصيدة المقناص سببا كبيرا في لفت الأنظار إلى موهبتي الشعرية ، ويكفي أن شعراء ال 48 كانوا على يقين من تأهلي وتفاجأوا من عدم وجودي بينهم . ولازلت أتلقي الإتصالات من أشخاص لهم مكانتهم الشعرية العالية وأشخاص لهم ذائقتهم المميزة يطلبون مني المشاركة في هذا الموسم الرابع وأنا أعتذر منهم عن عدم إستطاعتي تلبية طلبهم هذا لقناعات خاصة بداخلي لاأستطيع التنازل عنها .
        من أنصف شاعرية ضما الوجدان في مشاركتها؟
        أنصفتني قصائدي التي شاركت بها وأنصفتني الإجازة المباشرة من اللجنة بالإجماع وأنصفني الجمهور ، وأنصفني قسم الإعداد الذي عرض حلقتي التسجيلية ، ولولا تميزها لما عرضها .
        اسماء شاعرات ليس لهن صلة بالشعر، من وجهة نظرك ماهي الحلول التي تقضي على هذه ِ الظاهرة؟
        المستشعرات دمى متحركة تجلب الضحك ، والخيوط التي تمسك بتلك الدمى واهنة سرعان ماتنقطع أما من يحرك تلك الدمى فسيأتي اليوم الذي يمل من تحريكها لكي يستخدم غيرها بمجرد أن يرى الملل تسرب إلى عيون من أتى ليشاهد بريقهم الزائف وحركاتهم البهلوانية المضحكة .

        ماهو الشي الذي ترينه بالساحة الشعبية اخذ مكانة مرموقة وهو لايستحق؟
        العديد من الأشخاص والبرامج والمجلات والصحف .. ولاتنسى أن نطق الرويبضة زاد في المنابر الإعلامية وهذا من علامات الساحة والساعة .
        انطباعك عن المهرجانات التي من ضمن فعالياتها الأماسي الشعرية؟
        للأسف لقد أصبحت بعض المهرجانات مهرّجانات بتشديد الراء والسبب أن القائمين عليها وضعوا مصالحهم الشخصية في المقدمة ، وجعلتهم صداقاتهم وأيضا عداءاتهم إلى إختيار أشخاص لاصلة لهم بالشعر ، وبالنسبة للأماسي الشعرية فقد أصبح بعضها مآسي لأن العلاقات العامه و مبدأ ( شيلني وأشيلك ) هم سبب إختيار الشعراء والشاعرات المشاركات وليس الشعر الحقيقي .
        ماهي رسالتك للقائمين على الأماسي الشعرية ؟
        أقول للكثرية إتقوا الله في أنفسكم أولا وفي الشعر والشعراء والشاعرات والجمهور ، وأقول للقليلين منهم إن الشعر يتنفس بكم وبوجود أمثالكم ، والشعراء والشاعرات بخير مادامت قلوبكم هي من تدعوهم ، والجمهور يشكركم من صميم القلب على أمانتكم ومصداقيتكم .
        لو تم استدعائك لأحياء أمسية شعرية في مهرجان هلا فبراير دون علمك بمن يشاركك الأمسية هل توافقين؟
        لقد كنت أتوق للمشاركة في مهرجان هلا فبراير أما الآن فلا ، أما في حالة أن المهرجان إستعاد مجده التليد فأتشرف حينها بالمشاركة ، ولاأعتقد أن هناك سبب يمنع من معرفتي بمن سيشارك معي .
        اطلق عليك شاعرة المقناص ، هل تزاولين هواية الصقارة ام ولعاً بالطير فقط؟
        نعم أزاول هواية الصقارة من خلال قراءة القصائد التي أبدع أصحابها في الكتابه عنها ، خصوصا الشاعر المبدع لحدان بن صباح الكبيسي رحمه الله .
        كلمة أخيرة ؟
        شكرا على هذه الإستضافة الجميلة للمجهودات القيّمة والمتميزة في مجال الصحافة الورقية وأيضا الإلكترونية من خلال منتديات النداوي وهي مجهودات تحتسب في عالم الشعر وفي عالم الإنصاف الشعري للشعراء والشاعرات .



        [/align]
        al.tarykh@hotmail.com
        بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

        تعليق


        • #19
          حمد السعيد
          التصويت شر لابد منّه .
          انا لم أتوسط لــ بدر صفوق بالأنظمام للجنه .
          الفراعنه لم يُفرض على برنامج شاعر المليون .
          انا ضد خروج لهاب الحربي .
          اعضاء اللجنه لايحصلون على راتب .
          القنوات محرقة فلوس .


          [align=center]




          حاوره / حمدالدليهي
          دخل قلوب الناس بدون اسئذان ،أن تحدث تصغى له المسامع ،لاينطق إلا بمايرضي سامعه ِ ،وإينما يحل حل في قلوب متابعيه ِ .
          حرصنا على زيارته لنتعرف عليه أكثر وأكثر ونُعرّف محبيه عن شخصه , فوجدناه عِداً مليئاً جمه وديماً تبل (الكبود) قطرات ترحيبه الثريه ، ديوانية مجلس الرجال لاتغلق ابوابها والقهوه لايجلس صبابها , والعادات والتقاليد تحلان بها،للبداوة وأرضاء الناس وعشق الأبل والطير وطن في روحه ِ وللشعر الجزل مراتع ومرابط في صدره ويعتبر رمزاً من رموز الساحة الشعبية .
          عندما يلوح بالذاكرة شاعر المليون ، بالتأكيد لاأحد يجهلة ..
          شخصية غنية عن التعريف وهو عضو لجنة التحكيم في مسابقة شاعر المليون ورئيس تحرير مجلة(وضوح) الشاعر حمد السعيد



          حدثنا عن بداية أنظمامك لِــ لجنة التحكيم في برنامج شاعر المليون وكيف اصبحت من ضمن اللجنة ؟
          بدايتي انا اُعتبر من المؤسسين وملازم مع اصحاب القرار
          هل تعتبرها ثقه القائمين على البرنامج بــ حمدالسعيد؟
          هي قناعة القائمين فيني وبتاريخي الشعري والصحفي
          بكل صراحه هل كنت تتوقع ان البرنامج يستقطب هذا الكم الهائل من المتابعين؟
          التوقع وارد ولو لم نكن متفائلين بالنجاح لما عملنا ولااستطعنا ان نصل إلى مانحنُ توصلنا إليه الآن والتفائل هو مفتاح النجاح
          تحكيمك وتحكيم زملاءك على قصائد الشعراء المشاركين هل هو اجتهاد اوعلى معايير ومقاييس ثابته تتجاوز مانسبتة90% من ضوابط الشعر النبطي؟
          طبعاً لا _ لاتوجد معايير ومقاييس ثابته امام اعضاء اللجنه وكل تحكيم للعضو ينظر إلى النص بطريقه تختلف عن مايراه عضوالتحكيم الأخر ومن خلال قناعاته وذائقته الشخصيه دون أن تُملا عليه قوانين اوشروط.اذاً انتم لستم مكملين لبعض؟
          نحنُ مكملين لبعض بالتحكيم والفروق الفرديه الموجوده بين اعضاء اللجنة والأمزجه والأنتمائات الشعريه ظاهره صحيه وأعطت البرنامج تميزاً واثرت الساحه الشعريه من خلال النقد الهادف و البنّاء
          ومنّا التقليدي ومنّا الحداثي ومنّا الصحفي الأعلامي

          اصبحتم بماذكرت انكم خليط؟
          ومن هذا الخليط تحقق النجاح
          هل لك يد وفضل من بعدالله في انظمام عضو اللجنه بدرصفوق إلى النسخة الثانيه للبرنامج؟
          ليس لي يد في انضمام بدرصفوق
          ومن له اليد في انظمامه؟
          الذي له الفضل من بعد الله فعل يمناه وهويستحق وأدائه في التحكيم خلال حلقات البرنامج خير دليل على انه يستحق هذا المقعد
          على حسب مانقرأ في المواقع الأدبية في الشبكه العنكبوتيه والتي لانؤمن في مصداقيه بعض مايطرح فيها, يقال ان حمدالسعيد يقدم الكلام الجميل كــ فالك المليون وفالك البيرق وهو من يعطي اقل درجات للمشاركين وتفوقت على الدكتور غسان والعميمي بوضع اقل الدرجات هل مانقرأه ونسمعه صحيح؟
          هذا الكلام عاري من الصحه وانا احكم على النص الشعري وحضور الشاعر المسرحي بدون قيود,وبالنسبه للجمل التي انطقها واقدمها للشعراء تأتي على الدرجات التي يستحقونها وكل شاعر يحصل على الدرجه المناسبه من خلال مايقدمه من شعر والمستوى العالي وقبولي لدى الناس دليل على عفويتي والتعامل مع الأخرين
          توزيع المئة شاعر ومن ثم الثمانية والأربعون شاعراً هل احد تدخل بتوزيع الشعراء كــ محمد خلف المزروعي وغيره من لهم علاقة مباشرة بالبرامج؟
          لم يتدخل محمدخلف ولاغيره بالتوزيع
          اللجنه متهمه بدخول شعراء لايستحقون الدخول إلى الثمانية والأربعين من اجل ان يُضحى بهم من اجل عبور غيرهم لمراحل متقدمه؟
          هذا غير صحيح
          وأختيار الشعراء بقناعة اللجنه لمن يستحق ومراعاة التوزيع الجغرافي

          ولو لم تراعوا التوزيع الجغرافي؟
          لو لم نراعي التوزيع الجغرافي لكانت نسبة الشعراء السعوديين اكبر عدد من الحالي ويجب اعطاء الدول حق المشاركه
          يقال ان آليّة البرنامج تم تغيّيرها في المرحله الثانيه والسبب فرض ناصر الفراعنه على البرنامج؟
          ليس صحيحاً مايُقال والفراعنه فرض نفسه بشعره على البرنامج
          هل تعتبره علم ؟
          نعم الفراعنه علم من اعلام الشعر ويعتبر اضافة للبرنامج
          خروج لهاب الحربي من المسابقه ليس من تحكيم اللجنه وهناك شاعر اخر تم الأتفاق على خروجه ماذا تقول؟
          قناعات اعضاء اللجنه وراء خروج لهاب وليس لأحد تأثير على الأعضاء بخروجه,وأختلاف ذائقة اعضاء اللجنه ورى خروج لهاب ومنهم من يؤيد ومنّهم من يُعارض
          وهل انت من المؤيدين او المعارضين؟
          أنا ضد خروج لهاب الحربي ولكل عضو وجهة نظر ودرجات يحكم من خلالها وليس لأحد مصلحة في خروج الشاعر لهاب الحربي
          استنتجت حين متابعتي لـ حمدالسعيد وتركي المريخي ان هناك كلام مشفر اثناء التعليق على النص الشعري للمتسابق وتعملون على هذا الكلام المشفر؟

          استنتاجك غير صحيح وكلاً منّا يعمل على حدى واستقلاليه تامه والكل منّا مكمل للأخر مع تركي وغيره من الأعضاء ونحن ُ نعمل بحقل واحد ومن الطبيعي بيننا انسجام بالشكل العام وقد نختلف فيما يثري البرنامج
          في اول حلقة على الهواء لم يتقن ويتفنن المقدم الثالث للبرنامج الشاعرهادي المنصوري بقرأة الأسماء التي كشفت للمشاهد ان وضع الأسماء ليس قرعه أثناء سحب الشاعر والضيف على الحلقه الأولى عبدالرحمن الشمري هل مارأه المشاهدين على الهواء مباشرة صحيح؟
          مارأه المشاهدين على الهواء مباشرة قرعة صحيحه ولو لم تكن قرعه لما اجتمع خالدالعتيبي والشبرمي والوايلي والرشيدي في مجموعه واحده
          هل حمدالسعيد على درايه كامله ان برنامج شاعر المليون برنامج تجاري بحت ولجلب التجارة الأثاره من الشعراء ولهذا السبب تأخذ اسلوب الرد على الشعراء كــ تجارة التاجر التي تأتي بالربح وان لم تأتي بالربح فرأس المال مضمون؟
          انا الآن اواجه سؤالك بسؤال

          وماهو؟
          هل الشيخ محمدبن زايد بحاجة للتجارة؟ طبعاً لايحتاج ولوكان الهدف تجاري لافشلنا وماكان النجاح حليفنا وحمدالسعيدوأدائه بالمسابقه وامام الجمهور اداء عفوي وغير متصنع وهذا الذي تربيت عليه وهو احترام الأخرين وكل الشعراء اخواني وزملائي قبل ان يكونوا متسابقين والقبول عند الناس دليل على عفويتي بالتعامل مع الأخرين
          وماذا تسمي التصويت؟
          بالنسبه للتصويت خلال المسابقه شر لابد منّهُ ونحنُ نبحث عن نجم جمهور والجمهور يحتاج لشاعره المفضل من خلال ابداء الرأي عبر التصويت ولو لم نعطي دوراً اساسياً وحقيقي في اختيار مايرونه مميّز من الشعراء لماحصلنا على هذه ِ النسبه الهائله من المتابعين والمشاهدين ولوابعدنا التصويت من هذه ِ المسابقه وتركنا القرار احادي للجنه لكن الغضب عارماً علينا(ومرضي الناس كايد)
          هل لجنة التحكيم تحصل على نسبة من الكسب المادي الذي يدخله البرنامج من رسائل التصويت؟
          لم تحصل اللجنه على نسبة مثلما سألت
          وماهو المقابل لأعضاء اللجنه على تحكيمهم؟
          اعضاء لجنة التحكيم يحصلون على مكافئه ماديه على كل حلقه كــ بقية الكوادر العامله على البرنامج
          قرأت في احد المطبوعات الخليجيه المشهورة والتي تخدم الساحة الشعبية نقداً لاذعاً ضد برنامج شاعر المليون ولابد من العزف عن هذا البرنامج والذي اصبح(شد لي وأقطع لك )ومحسوبيات ومجاملات،ماهو ردك على هذه ِ المطبوعه؟
          هذه ِ المطبوعه لاتمتلك توقف هذا البرنامج الضخم الجماهيري وإن كانت وجهة نظر فيجب ان تكون واقعيه لكي نحترمها واذا كان هناك مثلما ورد بهذه ِ المطبوعه فأتمنى تأكيد ماتطرقت له بدليل.
          عُرف حمدالسعيد كــ اعلامي شاعر وعضو لجنة شاعر المليون ويعشق الصقور والأبل وماهو الوجه الأخر الذي لايعرفه متابعي حمدالسعيد بعيداً عن ماتم ذكرهُ؟
          الذي لايعرفه متابعي هو ارتياحي للبحر في حينه واوقاته المناسبه للصيد
          مارأيك بالحركه الشعريه الحاليه؟
          تسير في خطى ثابته في ظل الزخم الإعلامي من قنوات فضائية ومطبوعات وتكثيف الإعلام على هذا الموروث والقائمين على هذه ِ الوسائل يبحثون على ماهو مميّز لإنجاح قنواتهم ومطبوعاتهم وهذا يصب في صالح الشعر والشعراء خمسة ابيات من بحر وقاف ومن ثم خمسه ابيات اخرى في بحر وقاف يختلف واصبح هذا النهج ظاهره متكرره في الأمسيات الشعرية هل انت مع هذا النهج؟
          هذا اجتهاد من الشاعر ولكن انا ضد هذا النهج وأعتبره تشويه للقصيده النبطيه وخلل في مقومات بناء القصيده
          هل تعتبره ُ ضعف بشاعرية الشاعر؟
          لااعتبره ضعف وممكن يكون الشاعر مجتهد وليس لكل مجتهد ٌ نصيب
          عرفنا وضوح(وضوح) كــ مجلة هل توجد فكرة قناة موازية لمسمى وضوح يمتلكها حمدالسعيد؟
          الفكره غيرموجوده
          والأسباب؟
          كثرة القنوات الفضائية والأتجاه واحد في الشعر والشعراء والتميّز الإعلامي صعب سواءاً كان مرئياً أو مقروءاً ويحتاج جهداً مكثفاً مادياً ومعنوياً والماماً شاملاً , والقنوات الفضائية محرقة فلوس(مال)وفضائيات بعض الدول مازالت مكانك راوح فمابالك بالقنوات الفردية الخاصة ووضوح المطبوعه مكفية ومُوفيّه وعسانا نصل إلى مانريد من خلالها وهو رضاء القاريء .


          [/align]
          al.tarykh@hotmail.com
          بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

          تعليق


          • #20

            جارالله بن حمد آل سالمين المري
            مايهون علي فِراقها.
            اوجه إلى المسؤلين في دول الخليج
            التعليمات من مصادر ضميري .
            هذا ممازاد غلاها.
            هاوي وسوف اظل هاوي


            [align=center]

            تعتبر رياضة الهجن رياضه شعبية وتمارس في مناطق عدة بالوطن العربي بصفة عامة ودول الخليج خاصة.وفي هذه ِ الرياضة تتنافس الهجن في مضامير مخصصه ومسافات محدده. بتعليمات موجهه للرجل الألي الذي يصل وزنة إلى 2 أو 3 كيلوجرام من المدرب خارج المضمار اثناء السباق
            في دولة قطر الشقيقة التقينا بأحد هواة هذه ِ الرياضة فوجدناه وافياً بالكرم ، عرفناه بشهامته وحسن معشر
            هو جار الله بن حمد آل سالمين المري



            حاوره : حمد الدليهي
            عُرف جارالله في نقاشاته على قناة الدوري والكأس بمايخص الهجن بالصراحه في مايصب بالمصلحه العامه.
            هل تصريحاتك تعليمات من جهه مُعيّنه؟
            التعليمات من مصادر ضميري في مايرضي الله
            ومايرضي ضميرك يرضي المسؤلين؟
            يرضي المسؤلين المُتطلعين بالدرجة الأولى للصالح العام في مايخص الهجن والمُشاركين.
            متى بدأت انشطة هذه ِ الهواية(الهجن)؟
            مايُقارب عشرين عام
            الهجن من مرابطكم أم مستورده بالشراء؟
            من مرابطنا
            وماذا يُطلق على مسمى سلالتها؟
            يطلق على سلالتها آل زريعه
            وهل سلالة آل زريعه تخص العائلة ؟
            نعم تخص عائلة آ ل زريعه
            سلالة آل زريعة حققت انجازات لديكم؟
            نعم حققت انجازات وليست هذه ِ الأنجازات هي المطلوبه
            وماهي الأنجازات التي حققت وماهو المطلوب التي لم تحققه؟
            حققت ارقام متقدمة وليس المراكز الأولى وبالنسبة للشق الثاني من سؤالك المطلوب المراكز الأولى
            في الأشواط الأولى والتي هدايها قيّمه وثريه كـــ السيوف والأشدة الذهب والبنادق الذهب والخناجر الذهب

            من يقدم هذه ِ الجوائز؟
            من دعم سيّدي سمو امير البلاد المفدى وولي عهده الأمين إلى اتحاد سباقات الهجن.
            ماهي اهم الأشواط والمراكز عندك في سباقات الهجن؟
            الأشواط الأولى من كل عمر(سن) وتحقيق المركز الأول .
            ماهو اكبر انجاز حققته بالترقيم والمقابل؟
            حققت المركز الأول في فئة الزمول عام2007م في دولة قطر وحصلت على الشداد الفضي والبندقية الفضية في سباق سمو ولي العهد وحققت المركز الأول في الشوط الثاني في الجذعان في دبي السنوي وغيرها في مراكز مختلفة


            ما اغلى ذلول تمتلكها؟
            اغلى ماامتلك الذلول لولو
            لولو انتاج أم شراء ؟
            انتاج محلي وهذا ممازاد غلاها
            هل قُدم لك سعر مغري لشراءها؟
            هذه ِ مهما يساق لي فيها من ثروة ماليه مايهون علي فِراقها. إلا في حالة واحده لاقدرالله .
            معنى ذالك انّها تختلف عن الهجن التي تمتلكها؟
            ولوهي ماتختلف ارخصتها,وأعتبرها في كف وغيّرها في كف .
            اسم لولو من اختيارك أم من أختيار غيرك؟
            انا من اختار لها هذا الأسم وهو مما جعلني اتمسك بها اضافة ٌ إلى غلاها بالأسم.
            الاترى انك في منعطف تجارة بالهجن وليست هواية ؟
            بالعكس انا هاوي هجن وسوف اظل هاوي ومحترف في معرفة الهجن ايضاً.
            الفحص الطبي اثناء السباقات يقال أنه عشوائي ويحتاج إلى دقة وهل مايقال صحيح؟
            انا أوجه هذا السؤال إلى المسؤلين بخصوص هذا الشأن .
            وكأنك تبيح الرضاءٍ بدور القائمين على الفحص الطبي؟
            ولن اكون راضي
            ولماذا انت غير راض ٍ؟
            الثقه موجوده ولكن يجب أن يكون هناك رقابة مشرفة من جهة متخصصة بالترشيح.
            ماهي المعوقات التي تواجهونها كــ ملاك هجن؟
            بالنسبة لمضمار الشيحانية بدولة قطر لاتوجد معوقات لها تأثير على سير الهجن في قطر.
            ومن يعود له الفضل بعدالله بسبب عدم وجود معوقات؟
            يعود الفضل لله سبحانه وتعالى ومن ثم الدعم اللا محدود والمتابعه المستمرة من سيدي سمو ولي العهد حفظه الله ورعاه.
            بما انك حددت بعدم ملاحظات في ميادين قطر للهجن هل يوجد ملاحظات في ميادين الدول الأخرى التي سبق وأن شاركت فيها؟
            بالعكس وبل مشابهه لدولة قطر ويعود الفضل لله ومن ثم كفاءة المنظمين ومتابعة الشيوخ.هل تعتبر ان هذه ِ الأسعار الطائله هي طفرة موقتة ؟
            بل هي حق مستحق ومساوات بأنشطه الرياضة المختلفة .
            مارأيك في مزاينات الأبل؟
            اراها طبيعية وأحيا الموروث والحفاظ على جميع السلالات من الأبل عامة , وعائد على ملاك الأبل بالمردود المادي وهم الذين ليس لهم في ماسبق من وجود .
            الأترى أن هذه ِ المزاينات تباهي وتفاخر بالأموال؟
            لاأنفي ماسألت عنه ولكن ليست الغاية لدى الأغلبية , وننظر للفائدة الأيجابية التي كسب منّها المستحقين .
            ماذا تعني بكسب المستحقين؟
            اعني إن هذه ِ هذه ِ التجمعات يحدث فيها سوق مستلزمات الأبل وغيرها من مطلبات تخص الموروث ويستفيد صاحب البيع وصاحب الشراء .
            كلمة اخيرة لمن توجهها بخصوص الهجن؟
            اوجه إلى المسؤلين في دول الخليج بأنشاء اتحاد سباق هجن خليجي ووضع قوانين وأنظمة مرضيّه للجميع .



            [/align]
            al.tarykh@hotmail.com
            بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

            تعليق


            • #21
              [align=center]
              سعود ربيّع





              الدعوة تقديراً لمحافظ النعيرية
              تكريم الأموات خطوة لم نسبق عليها
              يستحيل ان اشارك في برنامج يقتصر على رسائلsms
              مقدم اللقاء صاحب هدف للأساءه
              وضحت الشلاليات بهذه ِ القنوات




              حاورة/ حمدالدليهي

              أتى شامخاً بِأصالته البدوية والتي لاتُخالف مواكبة الحضاره ، أتى كــ الحر المحلق والذي لايكتف جناحية للهبوط سوى ان يرى روس النايفات،شاعرُ وجدنا للأدارك والفهم والذكاء منازل في نصوصه الشعرية لايفتح ابوابها إلا النقاد مُتذوقي الشعر الحقيقي .
              الشاعر سعود ربيع



              ماهي اخر اخبارك مع ابن شلحاط؟
              خذ من سعة صدر بن شلحاط عند الصعوب***مايقهـر اعـداك ويبيّـن لـك افعالـهـا
              بماانك احد المسؤلين عن المنتدى الشعبي بالأحساء ماذا حققتوا من انجازات مرضيه؟
              الأنجازات كثيره ومنّها تكريم شعراء الأحساء المتوفين كــ سليم عبدالحي وحمد المغلوث وسعود الكويتي والعفالق وعدة شعراء لم تحضرني اسماءهم رحمهم الله .
              وهل تعتبر هذا انجاز؟
              نعم هذا انجاز وخطوه لم يسبق لأحد من قبل المنتدى اتخذها.
              الأموات وعرفنا الأنجاز المقدم لهم وماهو الأنجاز الذي قدمتموه للأحياء؟
              اقمنا عدة امسيات شعريه لشعراء الأحساء الموجودين حالياً ومازال المنتدىيستقبل الهواة والشعراء من الشباب لأعطاءهم التوجيه ليكونوا شعراء المستقبل للمحافظه.
              يتردد من مصادر عدة ولانعلم عن مصداقية تلك المصادر أن المنتدى له تحيّز لشعراء معينين؟
              لاصحة لهذا الخبر والمنتدى منتدى الجميع وفي خدمة الشعراء والموروث الشعبي تحت مظلة وزارة الثقافة والفنون بدعم من الدولة .
              ماسبب عدم تفاعل الداعمين بالأحساء لهذا المنتدى؟
              اوجه نداء إلى رجال الأعمال بمحافظة الأحساء أن يأخذوا هذا المنتدى بعين الأعتبار والدعم المستمر لأحياء الموروث بالأحساء وهي رغبة الأكثرية من الأهالي بالأحساء.
              لماذا لم تختصر النداء المباشر للتجار دون النداء عبر وسائل إعلاميه؟
              أرى أن النداء عبر الوسائل شمولي ويصل إلى التجار وغيرهم وذهابي المختصر والمباشر كما اسلفت قد يُفهم بخاصية وانا ارفض ذالك .
              هل خاطبت رئيس المنتدى بمطالب الدعم؟
              نعم وسبق لللمنتدى أن دُعم من شركة عبدالعالي العجمي وسالم بن صميح المري واقدم لهم جزيل الشكر.
              تردد في نسخة شاعر المليون الأولى بانك المزود لبعض الشعراء؟
              هذا السؤال ترردد على مسامعي اكثر من مرة في النسخة الأولى والثانية ومايقال انني مزود لبعض الشعراء عار ٍ من الصحه .
              محمدبن مريبد الشاعر الخلوق والراقي .
              بماانك خاله ، هل تواصل معك اثناء مشاركته في شاعر المليون ؟
              نعم يتواصل معي وهو شاعر متمكن ولايحتاج لمشورتي وانا من اشاد بشاعريته قبل شاعر المليون وتأهله للمراحل النهائيه دليل تمكنه الشعري والأخلاقي .
              اذا ً ماقيل انك المزود يعتبر صحيحاً؟
              لا يااخي !! ولاتشمل جميع شعراء المليون وأنما تشاورات وأخذ الأبن من خاله
              في لقاء لك في احد القنوات الفضائية سُئلت بأنك المزود لمحمدمريبد بشاعر المليون وأنسحبت من اللقاء.لماذا انسحبت؟
              انسحبت لأن مقدم اللقاء صاحب هدف للأساءه وأدخال الشك للشاعر محمدمريبد ولكي يشوش للإعلام وأعتذرت عن تكملة اللقاء.
              برنامج شاعر المعني ماهو انطباعك عنّه؟
              مثل هذه ِ البرامج لم تتفوق على سابقاتها بماأنها في مجال التصويت ، ونجاحة برنامج المعني مضمون بماأن صاحب السمو فيصل بن خالد من داعمية ومتابعة .
              مامدى رضاك عن مُقدمي البرامج الشعبية على القنوات الفضائية؟
              مُقدمي البرامج الشعبية في القنوات الفضائية فيهم الصالح وفيهم الطالح وقنوات الشعر والموروث يجب ان المقدم ملم بثقافه شعريه ولبق الحضور بجراءته التي يحتويها الحياء الديني.
              تعتقد بأن القنوات الشعبية ستهوي الواحده تلو الأخرى؟
              أذا استمر البعض منّها على نهج الشلاليات لاأستبعد ذالك.
              ممكن تذكر اسماء للقنوات التي تنهج نهج الشلاليات مثلما تفضلت؟
              هي كاشفه نفسها ولايحتاج اذكرها وعند مشاركة بعض شعراء القبائل في شاعر المليون وخرج البعض منهم على حسب اتباع الآليه البرنامج وضحت الشلاليات بهذه ِ القنوات وميولها للشاعر وليس للشعر.
              ماهي افضل نسخه لشاعر المليون؟
              الأولى افضل ويكفي أنها الأولى
              الأترى ان مديحك للأولى من شأن يوجد فيها محمدمريبد؟
              مديحي للنسخة الأولى وجهة نظري ووجهة نظر شريحة عريضة من متذوقي الشعر وأدليت لك بما رأيته وسمعته ُ.
              يبدو أن مديحك له تبيت نية بدخولك النسخة الثالثة؟
              لا ياأخي !! ولكن هو برنامج يعتبر البوابة الرسمية للنجومية وبالنسبة لمشاركتي يستحيل ان اشارك في برنامج يقتصر على رسائلsms.
              مقابل ماذا مشاركتك في احيا امسية في مهرجان ربيع النعيرية السنوي؟
              بدون مقابل


              سعود ربيع وابن شلحاط
              كرماً منك او مايُعطى لأبن شلحاط وابن قضعان وابن جدلان لايشملك؟
              نحن ُ نلبي الدعوة تقديراً لمحافظ النعيرية والقائمين على المهرجان وجميع أهالي النعيرية وزوارها. والمكافأه شي عائد لأصحاب الدعوة.



              [/align]
              al.tarykh@hotmail.com
              بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

              تعليق


              • #22
                [align=center]


                عبدالله بشير
                قناة ديوان العرب هدف مسبق .
                مسابقة شاعر البادية في مراحلها النهائية .
                لانعتمد على الوجوه البارزه
                الإعلام رسالة وتجارة
                رفضنا عقود بخمسة ملايين ريال سعودي



                حاورة / حمد الدليهي

                مع تزاحم القنوات الفضائيه مؤخراً ، دوّن تواجده في فضاء هذه ِ القناوات عبر قناة ديوانية العرب , وهي قناة اجتماعية ثقافيه أدبية .
                هو عبدالله بشير العنزي رئيس مجلس الأدارة والمفوض العام لــ قناة ديوان العرب ، سبق له وأن عمل بحرس الحدود السعودي في مجال العلاقات والإعلام 26 عاماً وعمل ايضاً صحفياً بجريدة اليوم لمدة 15 عاماً وعضو اللجنة الإعلامية بمحافظة الخفجي وأمين عام نادي العلمين سابقاً .






                متى اتت فكرة افتتاح قناة ديوان العرب؟
                اي شخص اعلامي وسبق له ان عمل بالأعلام دائماً تراوده فكرة التطوير وخاصة ً اذا كان لدية الألمام في مجال عملة الأعلامي في المرئي أو المقروء , وفكرة افتتاح القناة تراودني منذُ سنتين تقريباً .
                معنى ذالك ان لديك هدف مسبق؟
                بالتأكيد مثلما تفضلت لدي هدف مسبق والإعلام اصبح رسالة وتجارة.
                ماهي الرسالة؟
                هي ايصال مايدور في خلدي للمتلقي .
                مايدور في خلدك سبقك عليه الأخرين ؟
                انا اعلم ان هناك اعلام زميل وأقصد الإعلام الزميل هو الإعلام الخاص وله السبق ان ساهم مساهمة كبيرة وفعالة في تطوير الإعلام المرئي وخاصة ً القنوات التي تبث في دول مجلس التعاون الخليجي ، ولكن نحن ُ نأمل أن يوفقنا الله تعالى ويكون لنا خط سير خاص نتميّز به عن غيرنا حسب ماخططنا له بأتقان .
                مع الطفرة في ازديادالقنوات هل تعتقد أن تصنع جمهور متابع في ماتقدم ؟
                الجمهور العربي جمهور واعي ومدرك بما يدور حوله و كسبهُ وأرضاءه ليس بالأمر السهل , ولذا نجد ان قناتنا من خلال برامجها أتت إلى المجتمع وتستمد برامجها منّه وإليه.
                اصبحتم لاتعتمدون على الوجوه البارزه ؟
                بالتأكيد لانعتمد في مانقدم على الوجوه البارزه .
                بماذا تكسب الجمهور اذا لم تستقطب الوجوه البارزه في ماتقدم ؟
                الجمهور هو المجتمع المحيط بنا ومتى ماتم طرح قضاياة وطرح برامج منوعه تهمه ُ والأبتعاد عن مايخالف شرع الله فثق ثقه أكيده انك راح تصنع جمهور يحترمك وتحترمه .
                هل هذه ِ الصناعة الجماهرية تخلو من الأثارة الأعلامية ؟
                الأثارة الإعلامية اذا كانت بأعلام يستمد معلومات صحيحه دون تجريح الغير أو الأغرار ببعض الجمهور من خلال برومات مسبقة ويتدخل به ِ المنتاج عند الأعلان عن اي برامج بغرض شد المُشاهد بعيداً عن التصنع الكاذب وهذا الأمر حميد , وأما اذا استُغلت وسيلة الأعلام للتجريح بالأخرين وخاصة ً المشهورين أو الأعتماد على بعض الأساليب في الأثارات القبلية أو العائلات أو التدخل في قضايا شرعية ويتسبب بأحراجات لأطراف لنزاع ومثل هذه ِ ممنوعه منعاً باتاً .
                بكل صراحة هل ترمي في ماتقول على نهج بعض القنوات ؟
                سبق وأن ذكرت لك أن صناعة الأعلام الجمهور والجمهور ليس بالسهل وكثير منهم من يستعجل بالوصول للجمهور بسرعة ولذا يبحث عن هذه ِ الطرق .
                هل صحيح ان القناة محرقة فلوس؟
                نعم ولااخالفك هذه ِ التسمية ولذا نجد اغلب القنوات تعتمد على الأعلانات والبرامج المرئيه(مسبوقة مدفوعة الثمن) .
                ماهي الخطة القادمة التي سوف تواكبون الحركة الشعرية بها بالمملكة ودول الخليج؟
                الأغلب من موادنا من المملكة ودول الخليج والدول المجاورة للملكة من الشمال وبالنسبة للشعر سواءاً الفصيح أو النبطي العامي لهما في حال اكتمال برامجنا 30% .
                شاهدنا من خلال متابعتنا للقناة أعلانكم عن مسابقة شاعر البادية ، حدثنا عن هذه ِ المسابقة ؟
                المسابقة في مراحل دراستها النهائيه وستكون بمشيئة الله مميّزه عن جميع ماعرض من مسابقات أخرى , وأفضل الآن بعدم الأفصاح عن اي معلومات .
                ماهو السبب الذي يجعلك لاتفصح في أي معلومات وأنتم مُعلنين أعلان رسمي على شاشة قناتكم ؟
                السبب الرئيسي بأنه جاري حالياً التنسيق مع جهات خاصة وأخرى حكومية طالبة رعاية هذه ِ المسابقة ،ولكن هناك بعض العقبات التي تواجهها الموافقة على أعطاء حق الرعاية .
                بماان توجه القناة له نسبة كبيرة في وطنية السعودية ، هل لديكم داعم من السعودية ؟
                للوطن حق ونحنُ ابناء هذا الوطن وليس كبير علينا أن نبين حبنا وولائنا لقادتنا ووطننا وبالنسبة للدعم ليس هناك جهة داعمة .
                هل صحيح أنكم رفضتوا عقود أعلانات بقيمة مليون ريال سنوي ؟

                هناك جهات تصطاد بالماء العكر ونحنُ ولله الحمد لدينا البصيرة لأهداف وأغراض هذه ِ الجهات , والقناة لها سياستها بعدم أدخال الموسيقى ضمن برامجها , وأفيدك أن العقد الأعلاني الذي رفضناه لمدة خمس سنوات وكل سنة بمليون ريال .

                يتردد ان اصحاب القنوات يعانون من ثغرة , وهي صعوبة وجود الشخص المناسب بالمكان المناسب , هل تجد هذه ِ الصعوبة ؟
                الناجح في عملة لايمكن أن تفرط به ِ اي جهة أعلامية يعمل بها ونحنُ نسعى لأعداد عدد من الجيل الصاعد لتقديمهم كــ أعلاميين للقناة والجمهور ونسعى على تدريبهم وترسيخ فكرة القناة الأعلامية في روؤسهم.
                الاترى ان هذه ِ مغامره ؟
                لاأعتبرها انها مغامرة .
                لماذ لاتعتبرها مغامرة؟
                لأن النجم الإعلامي هو من يصنعه الجمهور وانا أقدم وجوه شابة والأحتمال وارد بأن لاتعرف هذه ِ الوجوه في اولى أطلالة لها ولكن سوف تعرف بالأطلالات المُتتالية .
                ومن يقف من خلفهم لتضمن جودة أطلالاتهم المُتتالية ؟
                يقف من خلفهم بالأعداد اصحاب الخبرة .
                معنى ذالك ان هناك سياسة ونهج في اختيار مقدمي ومعدي البرامج ؟
                بالتأكيد والمذيع يجب ان يكون لدية المخارج اللغوية الجيّده وقوة الحضور في شخصيته وسرعة البديهة وأما المُعد فيجب ان يكون لدية خلفية ثقافية كبيرة في مجال مايعدهُ .
                من خلال مافهمته من عدة اجابات لك بأنك تحارب النجوم؟
                النجم مفتوح له المكان لدينا ولكن لن نبحث عنة بقدر مانبحث عن مالم يصله الأعلام , والنجم سهل الحصول على ماقدم قبلنا , بل ان بعض النجوم بقائهم كــ أسماء وأنتهت صلاحيّتهم .
                بماذا اتيت هذا الأستنتاج والذي كأنه ُ موجه للشعراء النجوم ؟
                استنتجت هذا من تشبع الجمهور مماقدموا وتلاحظ أخ حمد ان حضور أي امسية لهؤلاء ان الجمهور يردد القصيدة قبل الشاعر .
                اعلنت قناة ديوان العرب مسابقة شاعر المنتديات ماهي ألية هذه ِ المسابقة؟
                المسابقة مقامة مع منظمة وكالة شعراء وأدباء بلاحدود الأكترونية وآلية كل مسابقة ان يقوم كل منتدى بترشيح شاعرين أو شاعرتين من أعضاءة للمشاركة بالمسابقة عبر تصويت أكتروني من قِبلهم وبعد ذالك تقوم قناة ديوان العرب بالتصوير لكل شاعر وعددهم ثلاثة شعراء وعدد ثلاث قصائده لكل شاعر عضو و رقم خاص به ِ وعرض قصائده على الشاشة بــ إلقائه ليقوم الجمهور بترشيح أفضل شاعر في المنتدى وأفيدك أن لجنة الأختيار والتنسيق ستكون من أعضاء المنتديات على مستوى الأعلام العربي .
                ماهي الحوافز التي ستقدمها القناة للشعراء الفائزين؟
                سيتم تسجيل ديوان صوتي للشعراء الثلاثة الفائزين بالأضافة إلى جائزة أخرى تحتفظ بها القناة وكذلك درع تميّز للمنتدى .
                وماهي اهدافكم من هذه ِ المسابقة ؟
                الأهداف من هذه ِ المسابقة تشجيع الشعراء الذي لم يتم تواجدهم أعلامياً الا على الشكبة العنكبوتية ودفعه وأعتراف بالمنتديات التي تخدم الشعر والشعراء والأدب بصفه عامة وتعتبر هذه ِ الخطوة ايماناً منّا بوجود كوكبة شعراء من المبدعين البعيدين عن الإعلام المرء .





                [/align]
                al.tarykh@hotmail.com
                بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

                تعليق


                • #23
                  [align=center]



                  المعد والمقدم للبرامج في قناة الساحة : معيض العتيبي



                  وراء هذا النجاح صاحب السمو الملكى الامير فيصل بن خالد
                  منطقه الجنوب مثلها مثل اى منطقه.
                  انا مقدم برامج وليس برئيس مجلس الاداره .
                  العمل فى الاعلام يشبه الدخول فى غابه مظلمه .
                  انا لا أُؤيد هذه الظاهره .
                  نصيحتى للقنوات ان لاتكون ملجأ لهولاء.



                  يتقن اللغة الإنجليزية ولدية دبلوم ميكانيكا علوم الطيران وعدة دوراة في الولايات المتحده الامريكية وعمل في القطاع الحكومي مايقارب 18 عاماً ومن ثمّ لم يأتي للأعلام المرئ ِ تخطباً وعشوائياً صقل نفسه في دورة أعداد وتقديم البرامج والآن من أفضل مذيعي القنوات الشعبية يطل علينا عبر قناة الساحة الفضائية ويسلط الضوء على عدة برامج منّها اهل العرف وسهرة مع نجم ويستضيف الشعراء والمسؤلين وشارك مُعداً في تقارير مسابقة شاعر المعنى . هو معيض العتيبي

                  حاورة / حمد الدليهي


                  من تأخذ وجهة نظره ُ بعد أنتهاء عرض اي برنامج تقوم بتقديمه على قناة الساحة ؟
                  احترم جميع وجهات نظر المشاهدين واضعها فى عين الاعتبار . ولا يهمنى وجهة نظر الاعلاميين خاص
                  هل ترى نفسك بعيد عن التكرار من حلقه إلى حلقه أخرى في ماتقوم بتقديمه؟
                  نعم وخاصه عندما يعرض اى برمامج من برامجى القديمه التى يطلبها المشاهدين.
                  احس بالفرق بين برامجى القديمه والحديثه. وكاميرة التصوير لها هيبه فى البدايات لاكن عندما تتعود تكون الامور طبيعيه
                  اغلبية المُقدمين للبرنامج المشابهه لما تقدم اثناء استظافتهم يثرون بالمقدمه من باب المجامله للضيف ونراك بعيداً عن هذا النهج.

                  هل هي واقعيةٌ منّك ؟
                  دائما اقول واكرر ان التصنع فى التقديم تكشفه الايام فيجب على المقدم اب يكون على سجيته.
                  فالحمدلله اننى اعامل جميع ضيوفى بالتقدير والاحترام. فلولا قدر الله اننى اثريت المقدمه من باب المجامله فاننى احسس ضيفى بضعفى فأنا كما انا ان قبلني المشاهدين بطبعى وان رفضوني فهو من حقهم.

                  برنامج أهل العرف يعني بأستظافة شيوخ القبائل . الأترى ان كل مايصب بشؤن القبائل في مثل هذه ِ اللقاءات يضعك في حرج لخوف مصادر المعلومات من المُستضاف؟
                  فى البدايه اشكر رئيس مجلس اداره قناة الساحه باختيارى معد ومقدم لهذا البرنامج الذى اعتبره هديه من القناه لمعيض العتيبى وهذا البرنامج برنامج له وزنه ويتحدث عن دور شيخ القبيله وتراثها وهجرها وعدودها وعاداتها.
                  وبكون القبائل جزء لا يتجزأ من هذا الوطن الغالى , اما بالنسبه للاحراج مع الضيوف فلا اخفيك باننى واجهت كثير من الاحراجات باختيار الضيف وخاصه ان بعض القبائل لا يوجد لها شيخ شمل لذلك اقع فى الاحراج فى اختيار الضيف واحرص دائما فى استظافه هولاء الشيوخ واقدمه بانه احد شيوخ القبيله الفلانيه
                  حتى يفهم المتلقى بانه ليس بشيخ شمل القبيله فانا فقط معد ومقدم وليس مصنف للمشائخ.
                  اما بالنسبه للمعلومات اللقاء اقوم بعد تسجيلها بالتاكد من المعلومات الصادره فى ثنايا اللقاء ويقوم المشرف على البرنامج الاستاذ/ نايف العتيبى بالتاكد من المعلومات وهذا دليل على حرص اداره القناه من المعلومات

                  ماهي العوامل التي ترى بِأنها نجاح أي لقاء تقوم به ِ ؟
                  العوامل وراء نجاحى هى/ توفيق الله عز وجل ودعاء والدى اللذان اطلب دائما منهم الدعء لى والرضاء عنى
                  هل هناك ندم على أحد اللقاءات التي قمت بتقديمها ونفذ عرضها؟
                  نعم بعض اللقاءات التى حاول بعض اعداء النجاح بتاويل معانى مفردات اللقاء بمحاوله اسقاطى واسقاط نجاح قناه الساحه فاقول لهم اتقو الله فى انفسكم فلهذا اندم عليها لمحاوله التشويش على المشاهد
                  تقوم بتقديم برنامج سهره مع نجم . ماهي المواصفات التي تنطبق على النجم بنظرك ؟
                  طبعا النجوميه قد تنطبق على اما شاعر او لاعب كره او حتى فنان وبحكم توجه قناه الساحه التى لاتبث الا ماهو شرعى انشالله واهتمامها بالتراث فنجومنا دائما من الشعراء ومواصفات ضيف سهره مع نجم من شهد له من قبل شعراء لهم وزنهم فى تاريخ الشعر امثال الشاعر الكبير عبدالله بن عون والشاعر رشيد الزلامى والشاعر الكبير سعد بن جدلا ن ويلاحظ فى ذلك من له قبول عند شريحه كبيره من متذوقى الشعر بجزالته وغزاره شعره
                  ظاهرة مذيع بدون قناة أخذت تسلك مسارها على حساب المساعدات والمقابل العشوائي . هل معيض من مؤيدي هذه ِ الظاهرة؟
                  انا لا أُويد هذه الظاهره فهى تشبه فى وجهه نظرى بترويج العمله المزوره التى لا يعرف مصدرها, فدائما ترى من يروج هذه البرامج من المعديين والمقدمين بانهم قد عملو فى قنوات عدة ولم ينجح اما بعدم رضا اداره القناه عنه او بمحاولته لتقديم شخصيه لا تستحق ان تظهر فهو يبحث عنهم لمصالحه الشخصيه
                  وماهي رسالتك للقنوات التي موادها على هؤلاء؟
                  نصيحتى للقنوات ان لاتكون ملجا لهولاء المجهولين الهويه.يجب ان تكون اداره القناة واعيه وان لاتبدأ فى البث الا ان تكون قادره على توظيف ماتحتاجه من فنيين واداريين.
                  يرى الجمهور المتابع لقناة الساحة أن نسبة كبيره من موادهاالتي تبث للمنطقه الجنوبيه؟
                  منطقه الجنوب مثلها مثل اى منطقه فى مملكتنا الحبيبه ولها الحق فى بث فنونها الشعبيه من خلال قناة المجتمع الواحد, قناةالساحه وارتفاع نسبه كبيره من مواد القناه من المنطقه الجنوبيه كما ذكرت لكثر الألوان الشعبيه فى منطقه الجنوب
                  وكما يعلم الجميع ان قبائل الجنوب كثيره وكل قبيله من هذه القبائل لديها كثير من الالوان الشعبيه فمثلا قبيله شهران العريضه لديها العرضه والخطوه و المدقال
                  ولا ننسى ان ابناء قبائل الجنوب يحييون هذا التراث فى جميع المناسبات.

                  بما أنك أحد المُعدين في تقارير شاعر المعنى ماهي السلبيات التي تراها بعد أنتهاء المسابقه وأجمع عليها القائمين ؟
                  لايوجد سلبيات كثروالأيجابيات طغت على ماأعتبره ملاحظات وليست سلبيات ولاكن من الممكن ان نقدمه بافضل مما ظهر به. وليعلم الجميع ان اصعب مافى البناء هو التاسيس مسابقه شاعر المعنى كانت تجربه ناجحه بكل المقاييس وكان وراء هذا النجاح
                  حضور سيدى صاحب السمو الملكى الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز
                  وجهود زملائى فى قناه الساحه وعلى راسهم رئيس مجلس الاداره الاستاذ / ناصر القحطانى

                  في مسابقة شاعر المعنى القادمة هل يوجد تغيير في آلية التصويت و التحكيم والأستغناء من أعضاء اللجنه أو أضافة لهم ؟
                  انا مقدم برامج وليس برئيس مجلس الاداره فهذا السوال لا املك الاجابه عليه.
                  كيف تصنف العمل فى القنوات الفضائيه؟
                  العمل فى الإعلام بصفه عامه يشبه الدخول فى غابه مظلمه وعند بداياتى فى الظهور على شاشه قناه الساحه واجهه كثير من الحرب على الظهور فلا استطيع ان اقول نجاح فهذا ليس بملك لى ولاكن للمشاهد
                  فاقول لهولاء ان الوقوف فى وجه النجاح مضيعتا لوقتكم فالنجاح من الله .

                  شخصيه ابهرتك عند لقاءك بها ؟
                  جميع ضيوفى تعلمت منهم الشى الكثير ولا كن يوجد شخصيه ابهرتنى واستفدت منها فى الحياه عند لقائى بالشيخ؟محمد بن مهدى بن عجيان الحبابى عندما كان الداعم الرسمى لقبيله الحباب بدعم حتى بمبلع عشره ملايين ريال لاقامه الملتقى واستعداده لدعمه للملتقى لمده خمس سنوات قادمه فهذا ليس بمستغرب منه وكانت معرفتى به اعتبرها مكسب من مكاسب الاعلام التى اتشرف بها
                  كلمه اخيره؟
                  اقول للقراء ومشاهدي قناه الساحه ان الانسان ليس معصوم من الخطاء فان كان لى نجاح فنجاحى من متابعيننى فاذا كان هناك هفوات فسامحونى فانا بشر اصيب واخطى

                  [/align]
                  al.tarykh@hotmail.com
                  بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

                  تعليق


                  • #24
                    الودايع:الفتاة الخليجه اصرت بأنني مدغم ابوشيبه .
                    القانون لايتدخل بيني وبين مدغم .
                    مدغم ماعمري رأيته .
                    احفظ قصائد مدغم لو اردت التمويه.
                    موظف الجوازت يعتقد بأنني مدغم ابوشيبه.








                    [align=center][/align]


                    [align=center]
                    شبيه هتلر يظهر في المانيا فيخيف اليهود
                    وشبيه عمرو دياب بدا في طرح البومات غنائيه
                    وشبيه مايكل جاكسون فكتور جاكسون اصابه اكتئاب ازاء موت مايكل الاصلي
                    وشبيه عبدالله رويشد يعقد صفقات في دبي ليحتال على منسقين الحفلات وابرام عقود وهميه
                    ((وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى ))
                    هكذا قال الله في كتابه الكريم
                    بين شخصيات ورؤساءدول وفنانين ومن تبقى غير الشعراء فهل من شبيه؟
                    نعم حدث بين الشعراء،هذا ماحدث بالصدفه بين الشاعر المعروف مدغم ابو شبيه السبيعي وشبيهه الشاعر / ناصر بن حمد الودايع المري .
                    حاوره / حمد الدليهي


                    هل بالفعل ترى بينك وبينك نفسك تشابهاً بينك وبين مدغم ابوشيبه؟
                    لااخفيك من البداية لاارى هذا الشبه ومازلت لاارى وان وجد فهو ليس الشبه الطاغي .
                    هل الناس ماحولك لهم دور بترسيخ الشبه الكبير بينك وبين مدغم ابوشيبه؟
                    نعم الناس من قريب وبعيد هم من رسخوا هذا الشبه بكثرة مايقولون وخصوصاً من لااعرفهم بأنني مدغم ابوشيبه.
                    معنى ذالك بأنك اقتنعت ؟
                    بالفعل اقتنعت بما أن الشبه له نسبه عاليه بيني وبينه حسب مايقال لي باستمرار .

                    يقال ان اكثر اقاربك مدونين اسمك مدغم ابوشيبه في اجهزة جوالاتهم؟
                    نعم وهذا مايرونه هم .
                    متى اجزمت ان الشبه ليس فيه مبالغة وبالفعل ان الشبه حقيقي؟
                    الحقيقه المواقف كثيره ولكن بعد موقف وهو من ضمن عدة مواقف متتالية،كنت في بريطانا برفقة احد اقاربي للعلاج وفي مكان معيّن يلتقي فيه الكثير من الخليجين هناك،اتتني فتاة خليجية وابدت السلام لي وقالت كيف حالك يالشاعر مدغم والحقيقه شاهدت في برنامج جواهر وكان لقائك جميل،لااخفيك بأنني لااعلم بهذا البرنامج ولاشاهدة لقاء الشاعر مدغم ابوشيبه وقلت لها حقيقة الأمر،لكن هي اصرت بانني مدغم ابوشيبه وأعتقدت انني اتهرب من الأضواء في بريطانيا،وصارت تلاحقني لمدة ثلاثة ايام متتالية وتخبر الأخرين من جنسها.
                    هل اقنعتها بأنك ليس مدغم ابوشيبه؟
                    حاول اقناعها وهي مصره على انني مدغم ابوشيبه وبماانها مصره لااخفيك مثلت دور مدغم بغير ارادتي.
                    يابنت ماني انا مدغم ابوشيبـه***انا شبيهه شكل والفعل متساوي

                    اذاً انت تنتحل شخصية مدغم ابوشيبه وتستغل الأخرين بشخصية غيرك؟
                    اذا الأخرين تلقائياً لايتفهمون ماذا تريدني افعل؟
                    ادخل في عقولهم بالقوه واصرخ واقول ياناس ماني مدغم.

                    لااقول تدخل عقولهم ولكن بهذه ِ الطريقه انتحال شخصيه وهذا اختراق ويعاقب عليه القانون؟
                    القانون مايتدخل بيني وبين مدغم ابوشيبه بما ان العلوم كلها طيبه وانا ماأسئت لا لمدغم ابوشيبه ولا لغيره،وكل السالفه اعد كم قصيده لمدغم ابوشيبه لمن لايقتنع،وهذا شي بيبح لي مدغم فيه وكل الأمور سهالات واطلاق وجه.
                    هل تحفظ قصائد مدغم ابوشيبه؟
                    اكثر مما انا احفظ قصائدي،وهذا ايضاً مايثبت للأخرين بأنني مدغم ابوشيبه لو اردت التمويه عليهم.
                    سبق وان احد اتى إليك في حفل وعرض العزيمه لاحياء امسيه؟
                    كثير واخرها ليست عزيمه وانما اصرار مصور قناة الصحراء وتوجيه الكاميرا لي ويقول لدي انت مدغم لماذا لاتشارك في الأمسيه وكانت امسيه لعدة شعراء في محافظة النعيريه آنذاك.
                    هل من المواقف الأخرى؟
                    بالفعل كان فيه موقف لموظف الجوازات في احدى المنافذ واصر بانني الشاعر/ مدغم ابوشيبه السبيعي واعتقد بانني مغيّّر اسمي،بالضافة لمن اصادفهم اثناء تواجدي في ساحة الجمارك في المنافذ يأتونني ويسلمون سلام حار ويعرضون العزائم وافيدهم بانني لست من تعتقدونه ولكن دون جدوى .
                    من شاعر المفضل؟
                    كل شاعر فيه حقه من الجزاله ولكن سلطان بن وسام اطرب لقصائده وكذلك فن المحاوره وله النصيب الأكبر من المتابعه
                    ماهو اخر ماكتبت بالشعر؟
                    كتبت قصيده من ضمنها هذا البيت
                    لو كان تطعني ظروف الوقت والحظ العنيد***اصبر على ضيم الحمول الكايده واشتالها

                    هل تعرف مدغم ابوشيبه شخصياً ؟
                    في الحقيقه ولاعمري رأيته على الطبيعه
                    هل يعلم مدغم ان هناك من يشابهه؟
                    لااعلم ذالك وممكن ممن صادفوني اعطوه خبر من باب الصدفه فقط
                    ماهو الذي لايعلمه مدغم عنّك؟
                    الذي لايعلمه مدغم ان المسافه التي بيني وبينه اثناء عمله لاتتجاوز 15 كيلو
                    لماذا لانرى لك تواجد عبر الوسائل الإعلاميه كشاعر؟
                    انا لست حريص على الظهور ولدي هواية اهم .
                    وماهي الهواية؟
                    عشقي للأبل ومتابعتي لها بالأضافة للصقاره .



                    [/align]
                    al.tarykh@hotmail.com
                    بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

                    تعليق


                    • #25
                      [align=center]


                      اسماء البراهيم


                      شاعر جاد + نص راقي = مستوى عالي للشعر
                      اواجه هذا الاتهام .
                      مقله جدا في الغزل .
                      اسمي حقيقي وليس كاملاً .
                      لا احب الدخول في صراع التفاضل.
                      من منا ليس تحت ضغوط العادات والتقاليد .


                      الذكاء من صفاتها ، ورغم الأنفتاح متقيده بتقاليدها وعاداتها،للشعر الأصيل الطبيعي مراتع في حياتها ومن هواياتها بعد الشعر الرسم والتصوير . هي الشاعرة السعودية أسماء البراهيم


                      هل اسمك اسماء البراهيم الحقيقي أو مستعار؟
                      الحقيقي ولكن بالطبع ليس كاملا
                      - هل تعنين ليس كاملاً بإسم القبيلة؟
                      العائله والقبيلة معاً .
                      - اذا انتي تحت ضغوط عادات وتقاليد ؟
                      من منا ليس تحت ضغوط العادات والتقاليد !؟
                      - هل الضغوطات تمنعك من المشاركه في مسابقة شاعر المليون وغيرها من المسابقات؟
                      الضغوطات واعتبارات اخرى تمنعني،كما لا احب الدخول في صراع التفاضل مع عدم وجود الفرص المتكافئه.
                      - المواقع الأدبيه اتت في وقت مناسب للشاعرات وأطلقن عنان البوح في ظل القيود المشدده ،هل انتي مِن من وجد متنفساً في المنتديات الأدبية ؟
                      بكل تاكيد،من خلال المواقع او المنتديات الادبيه وجدت صدى طيب وردود افعال مشجعه زادت من ثقتي بشاعريتي ودفعتني لبذل المزيد.
                      - بما أنك من رواد المنتديات وشاعره هل سبق لك ِ الأشراف على اقسام مخصصه للشعر؟
                      كانت لي تجربتين في الاشراف , ولكن سرعان مااعتذر لانني انشغل بذلك عن مهمتي الاساسيه كشاعره .
                      - أليّس الأعتذار سببه المضايقات من الأعضاء الشعراء لكونك من الجنس الناعم ؟
                      لا ابدا لم يسبق لي ان تعرضت في أي منتدى لاي مضايقات من الشعراء او من غيرهم .
                      - بعض الشاعرات متهمات ان وراء كل شاعره شاعر هل تلقيتي مثل هذا الأتهام؟
                      دائما تلاحق هذه التهمه الشاعرات المتميزات , وكأن الجزاله حكر على الشعراء فقط ، فإما ان يكتب لها رجل
                      او تكون هي بالاصل رجل يكتب بمسمى نسائي ! وانا بنظرهم من الفئه الثانيه .

                      - هل ترين أن المسابقات الشعريه الحاليه كــ شاعر المليون وشاعر العرب خدمت الشعر أو الشعراء ؟
                      بدون شك خدمت الاثنين وخدمت ايضا المتلقي
                      - ماهي الخدمه التي ترينها وملموسه في خدمة الشعر؟
                      الخدمه التي قدمتها هذه المسابقات , هي بتقديم وجوه جديده للساحه وكسر الاحتكار السابق لها من قبل اسماء معينه ،وبما انها فرصه كبيره للظهور زاد التنافس بين الشعراء بطرح افضل مالديهم ليضمنو الوصول الامثل
                      - هذه ِ خدمة للشعراء وليس للشعر ، والسؤال بشكل أوضح ماهي الأضافه في تركيبة القصيده والجوده في النص ؟
                      اذا حرص الشاعر على الوصول للناس قدم افضل مالديه , والتنافس يخلق نصوص جيده مبتكره , تركيبة القصيده وجودتها تعود في المقام الاول للشاعر نفسه والمعادله بسيطه ،*منافسه قويه + شاعر جاد + نص راقي = مستوى عالي للشعر
                      - شاعر الوطن وشاعر القبيله ألقاب يمنحها الكثير من جمهور الشاعر لمجرد ميول شخصي،هل انتي مع هذه ِ الألقاب ؟
                      انا ضد اي شي تحركه الميول الشخصيه , اما اذا اجمع الجمهور على ان الشاعر الفلاني هو شاعر الوطن او شاعر القبيله فهو كذلك
                      - هل ماتشاهدينه على شاشات الفضائيات المتخصصه بمتابعة امسيات الشعراء يروي ذائقتك ؟
                      ليس دائما ، مع العلم انني لست متابعه جيده للفضائيات او الامسيات الشعريه , قد امر عليها مرور الكرام وقلما اجد ما يجبرني على المكوث
                      - ماهو السبب؟
                      اسباب ، منها اغراض القصائد الملقاه وتكاد تكون كلها في المدح وتمجيد الذات ، ثم كثرة الشعراء المشاركين في الامسيه الواحده ،وغيره .
                      - طفرة القنوات الفضائيه والمسابقات الشعريه برأيك ماذا ينقصها ؟
                      يجب ان نفرق بين الغث والسمين فالقنوات ليست على مستوى واحد ،فهناك الجاده التي تخدم الشعر بصوره مشرفه وهناك مادون ذلك ، فالجيده لاينقصها شئ تقريبا ، و للاخرى اقول
                      ( اتسع الخرق على الراقع ) اما المسابقات فاكثرها تنقصها المصداقيه فلا المتسابقين يثقون
                      باللجنه ولا المنظمين يحترمون الاثنين مجرد كسب مادي بحت للاسف .

                      - هل أنتي ضد آلية التصويت في المسابقات الشعرية؟
                      لست ضد آلية التصويت فالجمهور من حقه ان يقول كلمته ، ولكن ضد المنحدر الذي هوى اليه
                      حيث اصبح يخضع للقبليه والوطنيه والتعاطف الشخصي فضاعت مكانة الشاعر الادبيه وقيمة
                      الشعر الجميل .

                      - الا تعتقدين أن التصويت من المكاسب المالية ؟
                      فلنحكّم المنطق هنا ,, القائمين على المسابقات الم يبذلو المبالغ الطائله لانجاحها وتنظيمها الا
                      يحتاج لتمويل كبير ، اذا لابد من مصادر تغطي تلك النفقات واهم تلك المصادر ( التصويت )
                      وسأرمي الكره في ملعب الشعراء هذه المره : لو وجدت مسابقه فيها كل مايتمنى الشاعر من مستوى تحكيمي رفيع ونقد محايد ومدروس وتكافئ فرص للجميع وحضور جماهيري هائل ، باختصار متكامله ولكن ... لامكاسب ماديه فيها للفائزين !! هل يتقدم اليها احد

                      شاعره تتمنين ان تجدي نفسك بمستواها إعلامياً ولس شعرياً؟

                      - كل من وجدت لاسمها مكان بين اسماء الشعراء وقرأ لها الناس وحفظت ذاكرة الجمهور لها شئ ،وتكاد تكون خياله هذه الشاعره ولاوجود لها الان !

                      اذاً الشاعره لم تعطى حقها الكامل من قبل المهتمين في الشعر وجمهوره ؟ مالسبب برأيك ؟
                      - النظره الدونيه فهي – كشأن المرأه في كافة المجالات اليوم – بزعمهم ادنى مرتبه من الرجل !
                      واظن الشاعره اكبر المتضررات من هذه النظره , وليس المهتمين بالشعر وجمهوره الا مرحله من مراحل تجريدها من حقوقها كشاعره اذ ان العائله سبقتهم بذلك ً! وتسبب ذلك التهميش في استباحت تناجها الشعري فاصبحت قصائدها مرتع للمدعين ولصوص الشعر لمعرفتهم بوضعها وبان صوتها لن يصل ! بصراحه لا ادري لماذا يصر المجتمع على طمسها من خارطة الامتياز

                      - فما الذي على الاقل سيحفظ لهن حقوقهن الادبيه ؟ ويحد من سرقة ما جادت به قرائحهن ؟
                      اذا وجدت نقابه للشعراء معتمده وجديه فانها ستكون نقله كبيره للشعر وخدمه عظيمه تحفظ لهن وللشعراء عامه حقوقهم وتكون مرجع للجميع في كل مايستجد على الساحه , وقد تخلق لها هذه الخطوه التغيير المنشود .
                      - وهل تلتمسين العذر للشاعرات اللواتي يظهرن فجأه ويختفن ؟
                      يقول المثل ( الغايب عذره معه ) لابد ان هناك ظروف اجبرتهن على الابتعاد اما ان تظن الشاعره ان الشعر طور من اطوار شخصيتها او حياتها حالما تنتقل لاخر تهجره فهذه لاعذر لها.
                      - يقال أن الشاعره لديها حاسة سادسه وذكية هل ترين بنفسك ماذكر؟
                      لا املك حق الاجابه على هذا السؤال ولكن اتمنى ان اكون كذلك .
                      - هل حقق الشعر لك شي من مطالب الحياة ؟
                      الشعر نافذتي الصغيره في جدار همومي والتي يتسلل من خلالها نور السلوى ليحد من ظلمة اليأس , واشكر الله ان وهبني تلك النافذه , هذا كل ماحققه لي الشعر – وماقصر –
                      - ماذا يزعج اسماء البراهيم؟
                      اين ؟
                      - في حياتك اليومية؟
                      في الحياة عامه يزعجني جدا قلة الانصاف وحرمان صاحب الحق من حقه وتقديمه لغيره على طبق من فضه ,,, وغيره الكثير.
                      - ماهي رسالتك لاهل الآدب والثقافه والموروث بصفه عامة ؟
                      ان يستبدلون اللامبالاة بالجديه فهم مكلفون بالمحافظه على ارث ثمين ويجب ان يعطوه من انفسهم الجهد والتفاني والوقت الكافي ليبقى نقيا واصيلا مابقينا , كما لاابخس البعض حقه
                      فهناك من يسعى باخلاص لخدمة الموروث بتخصيص اماكن تعنى به والانفاق عليه بسخاء
                      واتمنى ان يحذو الكل حذوهم .

                      - ورسالتك للشعراء .
                      اتمنى ان ينزه الشعراء شعرهم من الغوص فيما حرم الله وكانهم فهمو مقولة
                      (يجوز للشاعر مالايجوز لغيره) على انها فسحة لهم لفتنة البشر ببذيئ القول والمجاهره بالمعاصي افلا يعلمون ان الشعر رساله وامانه سيسئلون عنها يوما !

                      - اخيرا .. متى سيجد الشعر مكانه الصحيح من وجهة نظرك الخاصه ؟
                      في اليوم الذي ينظرفيه الى الشعر من حيث جماله وروعة معانيه دون الالتفات
                      لجنس قائله او مكانته في المجتمع اوانتمائه القبلي !!







                      [/align]
                      al.tarykh@hotmail.com
                      بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

                      تعليق


                      • #26
                        [align=center]
                        صالح الحجرفي
                        أصحاب الأصوات والأساليب المميزة لا أحاول تقليدهم.
                        لايستطيع المذيع البعد عن الميكرفون.
                        الرسالة الإعلامية: تبقى رؤية يقيمها الجمهور المتلقي .
                        لابد من أختيار الضيف المناسب.
                        العمل التلفزيوني له ُ متطلباتة ومواصفاتة .
                        أبرز لحظات المرح مع أطفالي .







                        يُسمع دون احد ِ يراه ، يدخل قلوب مستمعية بدون استئذان،صوته لايُنسى ،وجميع مايٌقدمه يجد الحرص من المتابعين , عانق مسارات الطيور المهاجرة ويحمل معه الوفاء والأخلاص والأخلاق , التحق في العمل عام 1421هــ بعد حصوله على دبلوم موذيعين عالي من جامعة الملك سعود في قسم الإعلام ، يحمل الشهادة الجامعية (كلية اصول الدين) من جامعة محمد بن سعود الأسلامية بالرياض وتخرج عام 1420هـــ
                        هو : صالح بن غرم الله الحجرفي الغامدي
                        يعمل مذيعاً في استديو الأذاعة بالدمام تابع لوزارة الثقافة والإعلام .

                        حاوره / حمد الدليهي
                        ماالذي دفعك للإلتحاق بالمجال الإعلامي بينما كانت دراستك الجامعية في تخصص شرعي ؟
                        الحقيقة أن الإعلام ومجال التقديم تحديدا كان يستهويني منذ الصغر ,, وقد كنت أحرص على المشاركة في الإذاعة المدرسية كثيرا.. وعندما تخرجت من الجامعة كانت الفرصة متاحة وتقدمت ضمن عشرات اللذين تقدموا.. وكانت الفرصة بناء على مقاييس معينة في الصوت والأداء .
                        ما الصعوبات التي واجهتها في بداية الأمر؟ .
                        لم تكن هناك صعوبات بمعنى الكلمة وإنما رهبة الموقف حيث تشعر أن هناك من يستمع إليك في هذه اللحظة وأنك تتحدث من منبر إذاعة تمثل الدولة وغير ذلك ... كل هذا يأتي في الاعتبار في البدايات لذلك تكون هناك بعض المظاهر مثل التعرق وزيادة النبض ورجفة في الصوت ,, ولكن سرعان ماتزول مع الوقت . والغريب أن هناك من يتحدث أمام الألوف بكل ثقة في المحاضرات العامة مثلا !؟, وإذا أتيت لتأخذ معه لقاء ظهرت عليه هذه الظواهر ؟ وهذا دليل على رهبة المايكروفون .
                        من هو مثلك الأعلى؟
                        أسماء كثيرة .. ولا أبالغ إذا قلت أنني أغبط أصحاب الأصوات والأساليب المميزة ,,لكن لا أحاول تقليدهم بل وأستمع أحيانا لكثير من المذيعين في الإذاعات العربية والدولية ( الناطقة بالعربية )وأستطرب لأصواتهم وكأنه لحن موسيقي لشدة إعجابي بالصوت أو الأسلوب أو الأداء ... أما الأصوات النشاز سواء في الأداء أو الأخطاء الإملائية ,, فلاتتصور كيف أنفر من الاستماع إليها ..
                        ماهي البرامج التي تستهويك دائماً وتحرص على أعدادها وتقديمها؟
                        البرامج الإجتماعية التي تتلمس قضايا الناس وهمومهم بالأضافة للبرامج الطبية .
                        معنى ذلك أنك لاتجد نفسك في البرامج الرياضية؟
                        انا أؤمن بمبدأ التخصص ..ولذلك قد تستهويني الرياضة ولكن لاتصل إلى درجة أن أعد أو أقدم فيها برامج .
                        هل يعني ذلك أن فرض البرامج على المذيع التي هي من غير اقتراحة يؤثر على مستوى أدائة فيها ؟
                        الأصل أن يقوم المذيع بجميع مايسند إلية من أعمال ,سواء في تقديم البرامج أو تنفيذ الفترات أو تغطية المناسبات لكن أدائه قد يتذبذب بحسب ميوله البرامجية وراحته النفسية .
                        هل تذكر أول برنامج أو لقاء قمت بتقديمه ؟
                        في البداية كنا نرافق كبار المذيعين للتدرب على تنفيذ الفترات وتقديم البرامج وأذكر أول لقاء أجريته مع معالي الدكتور حمد المانع وزير الصحة حيث كان مدير عام الشؤون الصحية بالرياض آنذاك ,, ولك أن تتخيل كيف كنت مرتبكا وورقة الأسئلة في يدي , ولكن بعد أن أذيع اللقاء وأخذت بعض التوجيهات من أساتذتي ؛ انطلقت في سماء الإعلام المسموع إعدادا وتقديما ..
                        هل هناك منافسة بين المذيعين؟
                        المنافسه موجودة ولكن شريفة ، والكل بطبيعة الحال يبحث عن التميز وأن تكون له بصمة تميزه عن غيره وهذا أمر ملحوظ حتى على مستوى التلفزيون
                        ماهي رسالتك الإعلامية ؟
                        لكل أنسان مبادء وقيم يسعى يسعى لتمريرها من خلال برامجه
                        وهل وصلت الرسالة ؟
                        مسألة وصولها طموح لدى الإعلامي بشكل عام وتبقى رؤية يقيمها الجمهور المتلقي .
                        هل يستطيع المذيع ان يبتعد عن الميكرفون ؟
                        من الصعب جداً .
                        ولماذا ؟
                        لأنه ممارسه حياتية ومتعة أكثر من مجرد عمل مطلوب بدليل أن عمل المذيع يمتد أحيانا إلى ساعات الراحة والأجازة خارج أوقات الدوام الرسمي. ولايتردد في أداءرسالته الإعلامية وأنت ترى العديد من زملاء المهنة من مذيعين أو مراسلين ممن تعرضوا للإصابة أو للوفاة وهم على رأس العمل . .
                        ماهي رسالتك الأعلامية لمن أراد أن يدخل هذا المجال؟
                        المجال جميل ولايشترط له التفرغ ولكن لابد من وجود حد أدنى من المواصفات .
                        وماهي هذه المواصفات ؟
                        المواصفات كثيرة ومنّها خامة الصوت ومخارج الحروف اللغوية , أما الأداء واللغة والحضور في النص فتأتي مع التدريب والممارسة , ونصيحتي لمن دخل هذا المجال ألايستعجل ولاينسى نفسة من التطوير الذاتي والإستفاده من خبرات الأخرين .
                        شخصيات تود الالتقاء بها ؟!
                        كثير ... ولا أخفيك أنه كلما قوي مستوى الضيف في طرحه وموضوعه كان ذلك أدعى لإبداع المذيع وتفننه في طرح الأسئلة من دون تقعر أو مبالغة أو ترفع عن أذهان المستمعين ,, لأن المذيع يجب أن يحترم عقلية المستمع ويحاول طرح ماقد يدور في أذهانهم من أسئلة لاما يدور في ذهنه هو !
                        كانت لك تجربة في العمل كــ مراسل لقناة المجد في المنطقة الشرقية , لماذا لم تستمر ؟
                        العمل التلفزيوني له ُ متطلباتة ومواصفاتة وقد تشرفت في العمل لمدة سنتين في قناة المجد لكن مع ضغط العمل و تداخل المهام وتأثير العمل التلفزيوني على عملي الأذاعي الأساس فضلت التركيز والبقاء في الإذاعة
                        بنظرك هل العمل التليفزيوني اسهل أم الأذاعي ؟
                        لكل عمل ميّزه وخصائص , ففي التليفزيون قد تغني الصورة عن ألف كلمة بينما في الأذاعة أنت بحاجة لمخاطبة عقل المستمع عن طريق الوصف حتى تكتمل عنده الصورة , وايضاً المادة المصورة في التلفزيون قد تستهلك جهد ووقت أكثر من ناحية إختيار اللقطات والتعليق الصوتي والإخراج والمونتاج بعكس الأذاعة والتي لاتخرج فيها عن حدود الكلام .
                        أي البرامج تجد نفسك فيها .. المسجلة أم المباشرة ؟
                        مساحة الإبداع في البرامج المباشرة أكبر ولغة الإبداع أوسع بخلاف المسجل والتي قد يتدخل فيها مقص الرقيب . وأيضا البرامج المباشرة مسؤليتها أكبر والكلمة إذا خرجت على الهواء لايمكن تداركها ! .. وهي مسؤولية المذيع بالأول والأخير .
                        كيف تستعد لبرامجك ؟
                        بالنسبة للمسجلة فأمرها بسيط ,أما المباشرة فلابد من تهيئة نفسية تشمل الراحة الذهنية والجسدية والغذاء الجيّد حتى يكون الأداء في افضل صورة لأن الصوت شأنة شأن بقية أجزاء الجسم يحتاج للراحة . والاهتمام .
                        اختيار الضيوف على أي اساس يتم ؟
                        لابد من أختيار الضيف المناسب الذي يعطي المعلومة المهمة والمفيدة بأقصر عبارة . وفي بعض الأحيان قد تستبدل ضيف بــ أخر في البرامج المسجلة اذا لم يكن الضيف بذلك المستوى لأن جودة البرنامج من ضعفه دائما ماترتبط بإعداد الحوار من المذيع ولاملامة على الضيف في ذلك .
                        لو لم تكن إعلاميا ..ماذا بودك أن تكون ؟
                        الطموحات كثيرة ,, والمهن الإنسانية بشكل عام , والتي يمكن أن يعطي فيها الإنسان أكثر مما يطلب منه هي التي تستهويني بالدرجة الأولى كالطب والتعليم , ولو عملت في إحدى هذه المهن فسأحرص على التعاون مع إحدى الوسائل الإعلامية .
                        ماهي أسعد اللحظات في حياتك ؟
                        بالنسبة لحياتي العملية : اسعد اللحظات تلك التي أجد الإشادة في برنامج أو حوار أجريتة وكان له أثر وقبول إيجابي ... وهذا كما يقال .. رأس المال والمكسب !
                        وبالنسبة لحياتي العامة : فكثيرة .. ولعل أبرزها لحظة المرح مع أطفالي واللحظه التي أقدم فيها خدمة لأنسان وخصوصاً أن كان له علي فضل في يوم من الأيام






                        [/align]
                        al.tarykh@hotmail.com
                        بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

                        تعليق


                        • #27
                          [align=center]





                          علي بن درعه
                          ابن وسام رد وبرر موقفه
                          متابعتي إلى بن فطيس ماهي الا استمتاع.
                          الإعلام لايتعب على من يستحق.
                          في قطر جميع المهرجانات تستقطب .
                          القنوات 90 % على موال واحد وهذا ليس المطلوب.




                          اتى محلقاً كــ الصقر عشقة البداوة ويتقن ثقافة الحضارة ،ناقد وشاعر من اجزل الشعراء في منطقة الخليج ، برز اعلامياً بروزاً يستحقة ، قبل طفرة القنوات الفضائية في وقتنا الراهن من شعراء دولة قطر .
                          الشاعر الإعلامي ا: علي بن بخيت بن درعة المري

                          حاورة / حمد الدليهي

                          هل تعتقد ان الساحة الشعبية في طفرة وعصر ذهبي ؟
                          الساحة في طفرة لم يسبق لها ولم كنت اتوقعها ولكن الثراء ليست ثريه بالثراء المرضي للمتلقي والرقي ان وجد فهو محدود وأما ذهبية لااعتقد.
                          ماذا تُسمي هذا الكم الهائل من الشعراء والقنوات الشعبية ؟
                          90% على موال واحد وهذا ليس المطلوب الذي يشبع ذائقة المتلقي , الشعراء الحقيقيقين شبه تساوو بالشعراء المزيفين والأسباب هذه ِ القنوات التي 24 ساعة تعيد المادة والبرامج التي نشاهدها فكرة القناة الأخرى او الشاعر يتكرر وكأن لايوجد الا هو نفسه.
                          ممن ياترى المتسبب في هذا التكرار؟
                          المتسبب الأول والأخير هو المسؤل المباشر للقناة ويجب ان يضع الشخص المناسب في المكان المناسب ويبدأ اولاً في الكنترول المراقب للرسائل التي تُرسل ويقرأُها المشاهد التي اصبحت تعكس مامدى ثقافة متابعي هذه ِ القنوات ومن ثم البرامج المخصصه للقاءات شعراء او غيرهم يجب ان يُبذل جهد عميق للأعداد والتقديم .
                          ماهي افضل القنوات تعتقد؟
                          هناك الصحراء والساحة افضل من غيرهن كــتغطيات متفرقة وتنويع في المادة وتعود الأفضلية في بعض المواد وليس الكل .
                          ظهورك الإعلامي قصور منّك او من الإعلام؟
                          بكل تأكيد انا لست مقصر ولكن الإعلام لايتعب على من يستحق وانا لاأقصد نفسي ومااراه ان الإعلام محسوبيات وهذا الوضع ليس حديث ولااخفيك ان هناك اعلاميين عددهم بالأصابع ومازالوا يقدرون المهنة وبعيد عن المحسوبيات وما هدفهم سواء خدمة من يستحق .
                          الحركة الشعرية تعتقد بانها طبيعية حالياً ؟
                          بالنسبة لدولة قطر نعم جميع المهرجانات والبرامج تستقطب من يستحق والقائمين اصحاب مهنة واختصاص ومدركيين مالهم وعليهم وبالنسبة لدول الخليج الآخرى بأمكانك أخذ وجهة نظر الأقرب منّي لها ولاأنسى ان رضاء الناس غاية لاتدرك .
                          هل ترى ان دور المطبوعات انتهى بعد قدوم القنوات الفضائية؟
                          لم ينتهي ولكن المجلات اصبح دور القائمين عليها البحث عن التميّز حتى من اجل لاتفتقد المتابع ومافيه شك ان القنوات استقطبت الكثير من المتابعين .
                          لماذا لم تشارك في مسابقة شاعر المليون ؟
                          ولا دخلت راسي الفكرة ان اشارك ولن تدخل بإذن الله .
                          لماذا لم تدخل الفكره براسك ؟
                          شي احتفظ به لنفسي .
                          هل هو تعالي منّك او لاترغب ان يطلق عليك شاعر رسائل الدفع ؟
                          التعالي ليس تعالي والأخرى حطها بين قوسين .
                          بمعنى ذالك ان جميع المشاركين من وجهة نظر بن درعة شعراء رسائل؟
                          انا لاأقول هذا ومتابعتي لشاعر المليون ليست المتابعه المستمرة ماعدا النسخة الأولى من أجل محمدبن فطيس.
                          الاترى ان هذا تعصب؟
                          ان وجد تعصب ليس منّي وليس من المشاهد وأنما مشاركات بعض الشعراء المشاركين انفسهم التي هيأت هذا المناخ التعصبي ويبقى الشاعر المثقف والراقي وكذالك المشاهد للمسابقة بعيد عن هذا النهج ومتابعتي إلى محمد بن فطيس ماهي الا استمتاع في اثبات شاعرية كانت ومازالت من شعراءها المختصين من جيل إلى جيل بعيداً عن التنافس على لقب المسابقة .
                          هل ترى ان المسابقة اثرت الساحة؟
                          مافيه شك اثرت الساحة وسحبت البساط من المهيمنيين مسبقاً .
                          آلية المساببقة هل ترى بأنها مرضية ؟
                          رضاء الناس كايد وويكفي ان المسابقة هي افضل المسابقات وأضخمها .
                          هل تعتقد استمرارها ؟
                          احتمال ان تستمر ولكن سوف تخسر الكثير من المتابعين ان بقيّت على نسبة التصويت .
                          معنى ذالك انت واثق بتحكيم اللجنة دون التصويت للجمهور؟
                          الجمهور من حقة ان يرشح وأعتقد ان الجمهور لاينصف مثلما تنصف اللجنة واللجنة اصبحت لجنة تمّيّز الغث من السمين والنسخة الثالثة من البرنامج تُؤكد ان اللجنة قادرة على ان تنصف الأفضلية لمن يستحقها كــشعر .
                          يقال ان نسبة كبيرة ممن شاركوا في شاعر المليون اصابهم الغرور على اقربائهم وأصدقائهم وعدم الرد على الجوال ؟
                          هذا الكلام صحيح وتذمر منّه الكثير ولكن تأكد عن أصول هولاء الشعراء فاأعتقد ان ابن النسب والحسب معدنه لايتغير والذهب يبقى ذهب واما الدخيل على أهل الأصول من وجهة نظري ان فرقاه عيد وشكراً ياشاعر المليون على كشف هولاء .
                          يالهاجري الله يمسيك بالخير**قودي فرند يقولها الهارث تعبير
                          اسكيوزمي قوه داون على الجشير**الصبرزين وكل مطرود ملحوق

                          ياسلام الله سلام ٍ عليه الله وكيل**في محل أهل الحمية عززيزين المقام

                          البيت الثاني
                          هواريو يالهاجري والمعونه**بِكوز دمعك لاتصبة عيونه
                          وسطب قلبك وعساه الصخونه**الصبر زين وكل مطرود ملحوق

                          انت ياسلطان شاعر ولك عظم ٍ جليل**السلام ان جاك وش قلت في رد السلام

                          هذه ِ بداية محاورة لك مع سلطان بن وسام لماذ تعمدت ان تصعب على بن وسام بالمفردات الأنجليزية؟
                          سلطان بن وسام فحل شعر وانا من باب المداعبه فقط وضعت هذه ِ المفردات.
                          هل رد سلطان بن وسام ؟
                          سلطان بن وسام رد وبرر موقفه انه لايجيد الأنجليزي وهناك شخص وأعتقد أحد اشقاءه هو من يجيد لغة الأنجليزي بكلمة (اوكية)فقط وكان سلطان بن وسام يلطف الأجواء بمداعبه بهذا الرد فقط .
                          لماذا توقفت عن المحاورة وانت تجيدها؟
                          المحاورة الآن تطورت وأفضل من سابقها وتوقفي لسبب ارتباطي المستمر بشؤن ومهام مكلف بها تخصني وتخص غيري والنظم لم اتوقف منّه ويبقى هو الأجود والأبقى .
                          بماذا تطورت المحاورة ؟
                          المحاورة الآن اصبح لها تغطيات ونقل تلفزيزني مستمر والشهرة لمن يستحق متاحه والشعراء لديهم ثقافة عاليه وأسلوبهم راقي وبعيد عن النعرات والتعصب القبلي .
                          بما انك تكرر في عباراتك بالرد كلمة لمن يستحق هل ترى ظهور من لايستحق؟
                          بكل تأكيد وهذا مااتعب مسامعي وعكر مزاجي ولا اخفيك انني حزين على هذا الوضع الذي يفتقد به من يدعي نفسة شاعر هيبته واحترامة امام من يعرفة من قرب وامام المشاهدين والمسألة اخي حمد ليس ظهور صورة شخصية مثلما يعتقد هولاء ،المسأله صورة شعرية ومادة ثرية تخدم الشاعر نفسة وتخدم الوسيلة وتخدم المتلقي .
                          لك قصائد تم غناها من عدة فنانيين كــ علي عبدالستار وحسين العلي ونواف منيف وفهد الكبيسي هل هذا التعاون مازال ؟
                          مثلما ذكرت هو تعاون وليس عقداً يبداً وينتهي وقصائدي هم رغبوا بغنائها وانا لاأمانع وأقدم لهم اجمل التحايا لهم جميعاً .
                          ماهو الشاعر الحقيقي بنظر علي بن درعه؟
                          الشاعر الحقيقي هو الملم في جميع اغراض الشعر واين مايبدأ تجده مبدعاً في أي مكان وزمان وهومن يقوم بتطوير نفسه تلقائياً بالأطلاع على مايمنحة قوة الأبداع وترك المهازل التي قد تفقده الجمهور
                          الأطلاع على ماذا؟
                          الأطلاع على جميع مايستفيد منّه بتوظيف إلى قصائده من محيطة القريب منّه والمحيط البعيد وهذا مايجعله ملماً ومثقفاً ومدركاً لمايقول .
                          ماهي هوايتك؟
                          خوة النشاما والمقناص والأبل .
                          افضل قناة عربيةmbc
                          افضل قناة اخبارية تتابعها ؟
                          الجزيرة
                          افضل البرامج الشعرية
                          لاأخفيك انني بالأونه الأخيره لست المتابع الجيد ولكن يبقى البرنامج على اعداده ومن يقدمه يأخذ الأفضلية وليس على مسماه.
                          منتديات القبائل هل تعتقد بأنها تمثل القبائل؟
                          تمثل ثلاثة افراد او اربعة فقط يقومون بت الي مراقبة المنتدى وأعتقد ان هذه ِ المنتديات لاترتقي على مفهوم رواد الشبكة العنكبوتية والسبب التعصب واقسام التاريخ للقبيلة والأنساب هما المشكلة الكبرى في هذهِ المنتديات لعدم توفر المدركين بهذا الأختصاص .
                          بمعنى كلامك ان هذه ِ المنتديات غير ناجحه؟
                          لااقول ذالك ولكن لو كانت منتديات ناجحة لمارأيت لكل قبيلة اكثر منتدى يتسيّد في اغلبها المراهقين ، ولكن هناك منتديات قبلية يوجد بها اقسام ادبية شبة جميلة وتستقطب اقلام ابناء القبيلة فترة زمنية وبعدذالك يهاجر العضو لسوء مايواجه .
                          كلمة اخيرة ؟
                          هي لمن اراد ان يخدم شخص إعلامياً في لقاء او غيره في القنوات الفضائية ان يتم عرض القاء او القصائد في وقت مناسب وليس عندما تبدأ حلقة شاعر المليون وتذهب الأنظار لها يتم عرض ذالك اللقاء فاأعتقد ان التوقيت غير مناسب .




                          [/align]
                          al.tarykh@hotmail.com
                          بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

                          تعليق


                          • #28
                            [align=center]معيض العتيبي: المذيع عليه الا يستخدم الكلمات الفصحى .
                            معيض الكرشمي : القبول قبل الثقافه .
                            رعد الشمري :ارى ان المذيع هو واجهة القناه .
                            محيا الفهيدي:جريء الجراءه الدينيه الأدبية ومثقف .
                            عبدالله بشير : مخارج الحروف .
                            محسن بن فطيس : يكون على درجه كبيره من الفطنه .
                            رعد الشمري : أولويات المذيع الناجح أن يمتلك الثقافة.
                            نوض سدير : يجب ان يكون ملم في ابجديات التقديم .
                            حمد الدحابيب : الدبلوماسيه في الحوار بعيداً عن المجاملة المصطنعه
                            فهيد الهاجري :ذكي في استخراج الاجوبه المدفونه
                            فالح الشلوي : على ادارة القناة متابعة المذيع وتتقويم الاداء بصفة مستمرة


                            مما لاشك فيه ان القنوات الفضائيه ضمت العديد من البرامج وكان لكل برنامج معد ومذيع ومقدم للطرح له استراتيجيه معينه وشهاده لائقه وتخصص يخدم المادة المطروحه من خلال ديناميكيه معينه ومواصفات تنطبق على الناحيه الشكليه والسلوكيه للمقدم ومن الامور الشديده الصعوبه ولا يستهان فيها او في اختيار الشخص المناسب لها وجود مذيع متكامل للقنوات الشعبيه فهو ليس مذيع عادي يشترط فيه الصوت والشكل بل هناك امورنبحث ما ورائها من خلال المتابعين وشعراء وجمهور الساحه الشعبيه في رائيهم حول هل توجد مواصفات بالفعل لمذيع القنوات الشعبيه ام دوره عادي مثل اي مذيع .
                            ماهي الصفات او المميزات التي يجب ان تستوجب في مذيع القنوات الشعبية من اجل ان يعطي دورة كــ مذيع مناسب؟

                            [align=right]اعداد / حمدالدليهي[/align]



                            الإعلامي الشهير والمعدم والمقدم لعدة برامج في قناة الساحة /معيض العتيبي يقول يجب على المعد ان يكون ملم بالترات الشعبي ولهجات المناطق .ان لاينتمي لاي قبيله او عائله عند تقديم البرامج.ان لايتصنع التقديم ولايستحدم الكلمات الفصحى فهو في قناه شعبيه ، الإعلامي والذي من خلاله تصل رسالة القناه وهويتها فمن اولويات المذيع الناجح ان يمتلك الثقافة اللازمه وسرعة البديهة وان يكون ذهنه حاضرا في كل الأوقات لإيصال هذه الرسالة على اكمل وجه كما لابد عليه ان يكون ملما بهموم وقضايا الساحة الشعبية


                            الشاعر الإعلامي المعروف معيض الكرشمي وصاحب الأطلاع من قرب لهذه ِ المهنه يقول : من المهم ان يكون القبول لدى المشاهد هو السبب الرئيسي لنجاح المذيع الشعبي قبل الثقافه ولاشك ان القبول هبة من الله عز وجل تعتمد على اسلوبه وجرأته ومصداقيته في آن واحد.


                            الإعلامي فهيد بن رجا الهاجري صاحب الأمتياز لمجلة فتل الأكترونية يقول : ان يكون مثقف في عالم الادب ومطلع بما يدور في ساحة الشعر والمحاوره،لايتصنع،لايجامل على حساب الشعر،ذكي في استخراج الاجوبه المدفونه،جريئ في طرح الاسئله،سريع البديهه،صاحب صوت إعلامي مقبول،حسن القيافه والمنظر


                            واما رئيس قناة ديوان العرب الإعلامي عبدالله بشير فيقول :سرعه البديهه،حسن المظهر،خلفيه ثقافيه،وضوح مخارج الحروف،الصوت الواضح،الشجاعه،لبق.


                            الشاعر المعروف محسن بن فطيس وهو احد الرموز التي اثرت الساحة وأحد اعضاء موقع النداوي الشعبي يقول: بداية أن يكون ملم بالتراث الشعبي وفنونه ومحاوره ومطلع على مايدور في الساحات الشعبيه الختلفه وأن يكون على درجه كبيره من الفطنه واللباقه واللياقه في محاورة الضيف و أن يكون على مستوى تعليمي ( ان امكن (وان يكون حسن المظهر.


                            الإعلامي رعد الشمري المعد لبرامج قناة رواسي يقول : أرى ان المذيع هو واجهة القناة والذي من خلاله تصل رسالة القناة وهويتها ، فمن أولويات المذيع الناجح أن يمتلك الثقافة اللازمه وسرعة البديهة وان يكون ذهنه حاضراً في كل الأوقات لإيصال هذه ِ الرساله على اكمل وجه ، كما لابد عليه ان يكون ملماً بهموم وقضايا الساحة الشعبيه .


                            نوض سدير كاتبه وشاعرة ومؤسسة رابطة حياتي دعوة : تقول يجب ان يكون ملم بالساحة الشعبية والموروث الشعبي إلى المامه في ابجديات التقديم ، فليس كل شاعر ممكن ان يكون مذيع كما هو موجود في أغلب القنوات الشعبية .


                            الشاعر حمد الدحابيب وهو احد الشعراء الذين تألقوا في مسابقة قلطة الوطن في دولة الكويت قال : الثقافه الواسعه والمعرفه في الفنون الشعبية وسرعة البديهه ومحاولة عدم التكرار في المواضيع مع الدبلوماسيه في الحوار بعيداً عن المجاملة المصطنعه والتكلف في الألفاظ على حساب الاخرين.


                            الشاعر الإعلامي والمشرف على الملف الشعبي في منتديات المرقاب خالد السيحاني يقول: مقدم القنوات الشعبيه يجب ان يكون لبق و مثقف ، وشاعر اذا كان يقدم برنامج شعري وقبل كل هذا يفهم جيدآ الموروث الشعبي.


                            والراوي المعروف والمعد والمقدم للبرامج في قناة ديوان العرب محيا الفهيدي له وجهة نظر حيثه يشغل ماسُأل عنه ويقول:يجب على المذيع ان يكون جريء الجراءه الدينيه الأدبية ومثقف ولدية اطلاع واسع والألمام بالمواضيع الذي يدور حولها النقاش،وكذالك المظهر الحسن من ناحية الهندام،والقبول الخلقي،وهدوء الصوت،وعدم مقاطعة الحوار الهادف البناء المفيد للمتلقي.



                            واما الشاعر فالح الشلوي الحارثي له وجهة نظر ويقول : الاعلام والشهرة مطلب للعديد من الاشخاص والعمل في مجال الاعلام المرئي مثل القنوات شاق ويحتاج جهد واحترافيه وخبرة ويمكن الوصول لهذا المستوى بالممارسة وصقل الموهبة بالمهارة والتجريه والاستفادة ممن لهم باع طويل في هذا المجال واعتقد اذا وجد شخص طموح ولديه الرغبه في التقديم ويملك الذكاء والفطنه والوعي والثقافة الادبية وخاصة عن الموروث الشعبي ولديه مهارة بسيطه بان يكون مذيع يحتاج فقط دورة تاهيليه قبل استمرارة في هذا المجال ويجب على ادارة القناة المتابعة وتتقويم الاداء بصفة مستمرة واخيرا اضافة للمواصفات اعلاه بالتاكيد الجيد يفرض نفسه.

                            [/align]
                            al.tarykh@hotmail.com
                            بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

                            تعليق


                            • #29
                              [align=center]
                              دنيا الوله


                              على اتم الأستعداد لأحياء الأمسيات في الأمارات.
                              العراق بالنسبة لي أكبر من بوح القصائد.
                              حبي للهجة الخليجه هو مادفعني.
                              استشارة الشعراء في بداياتي.




                              وجدناها دنيا من الولة ومحمله بالثقافة والرقي , محملة ٌ بالشعر , محملة ٌ بالغربة , يأخُذها الحنين لبلاد النهرين حيث نشأت , الشاعرة العراقية دنيا الولة .

                              ماهي وجهة نظرك بالحركة الشعرية الحالية؟
                              الحركة الشعرية تسير في وضع طبيعي ايجابي من جانب وسلبي من جانب
                              ماهو الطبيعي وماهو السلبي؟
                              الوضع الطبيعي هو الأهتمام الواضح بالآوانه الأخيرة في الشعر النبطي والفصحى واعداد وتنظيم برامج خاصة لذلك, وأبرزت شعراء يستحقون الشهرة وهم مبدعون .
                              وأما السلبي هو التركيز على فئه معينة من الشعراء وظهورهم على الشاشات والمنابر الأعلامية المتخصصة في هذا المجال بِأستمرار متكرر بعدة أمسيات , كذلك المهرجانات السنوية التي تنظم أمسيات نجدها نفس الأتجاه وكأن الوضع حصري.

                              هل ترين ان تسليط الأضواء الإعلامية على هؤلاء هو التعمد في تهميش غيرهم؟
                              يفترض ان هذا السؤال يوجه لأصحاب الشأن المعنيّون بذلك
                              مطلوبه وجة نظرك اذا أمكن؟
                              من وجة نظري ان العلاقات لها دور كبير بتقريب هؤلاء وأبتعاد الفئة المُهمّشه كما ذكرت .
                              بما انك احد الشاعرات ويتذمر البعض من الشاعرات اثناء نقطة العبور للشهرة من بعض الإعلاميين , هل تذمرتي من موقف مشابه ؟
                              استمع بهذا التذمر لدى الشاعرات بطريقة غير مباشرة وبالنسبة لي شخصياً مازلت في جسر العبور
                              لما وقع اختيارك لهذا الاسم المستعار بالذات ؟
                              لانه يعبر عني شخصيا دنيا من الوله
                              يتردد أن اخذك لأسمك لشدة إعجابك بــ أغنية عبدالله الرويشد (دنيا الوله)؟
                              ليس صحيحاً وأكتشفت ان هناك أغنية للرويشد بعد سنتين من أختياري لأسمي وسبق ان طُرح علي هذا السؤال .
                              بما أنك شاعرة عراقية ويمر العراق في اشد الأزمات هل عبرت مشاعرك بقصائد لهذه ِ الظروف؟
                              من المؤكد عبّْرت مشاعري وكتبت قصائد بالعراق ولكن يبقى العراق بالنسبة لي أكبر من بوح القصائد.
                              بما انك دائمة الأقامة في دولة الأمارات الشقيقة , هل يوجه لك دعوات لأحياء الأمسيات الشعرية؟
                              لم يوجة لي أي دعوة وأعتقد أن السبب عدم ظهوري أعلامياً هو ماصد بالأنظار عنّي .
                              بمعنى ذالك انك متهيئة وعلى أتم الأستعداد لأي دعوة؟
                              بكل تأكيد على أهبة الأستعداد.
                              الأمسيات تحتاج إلى مخزون شعري وأبداع متجدد ؟
                              المخزون الشعري لدي له من القصائد ما يناسب أجواء الأمسيات والأبداع بقصائد جديده لابد منّه والأسباب متعدده وانا قادرة لأنني متمكنه .
                              بداياتك بالتفعيلة ولجئتي موخراً للشعر النبطي ماهو السبب؟
                              حبي للهجة الخليجية هو مادفعني لكتابة الشعر النبطي والذي أجد نفسي به متمكنة مع حذوي باللهجة البيضاء المفهومة عراقياً وخليجياً .
                              الا يوجد شاعر خليجي يغذيك؟
                              لايوجد أطلاقاً ولم أرى فيني نقصاً لكي أتقمص بهوية غيري .
                              وأستشاراتك لــ بعض الشعراء ماذا اسميتيها؟
                              استشارة الشعراء كانت في بداياتي... فقد كنت أقوم بعرض نصوصي الشعرية على شعراء متمكنين ويجيدون النقد البناء للقصيدة في المنتديات الادبية التي قمت بالاشتراك بها ويتم تنبيهي عن وجود الثغرات الموجودة باللون الاحمر ومن ثم أقوم انا بتعديلها.
                              هل استفدتي من التوجيهات؟
                              هي التي اوقفتني في بداية انطلاقتي بالشعر .
                              المنتديات الأدبية على الشبكة العنكبوتية هل خدمة دنيا الوله ؟
                              خدمتني في أول ظهوري وأصدرت ديوان ألكتروني في موقع أبيات كم والذي يضم الكثير من الشعراء البارزين .


                              [/align]
                              al.tarykh@hotmail.com
                              بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

                              تعليق


                              • #30
                                [align=center]


                                ابراهيم بن دغش



                                اصطيادة من خارج الأراضي الجزيرة .
                                لونه الأبيض هو مااوصله هذا السعر .
                                التهجين افضل من التفريخ .


                                الهواية تجد من يعشقها ويصبح محترفاً بها وهواية الصقارة , هي ارقى وأرفع الهوايات منّزلة وقدراً , وهي التي تعطي دوافع للأخوّه المتينة والتمسك بالصبر وسعة الصدر والتأني والحلم في تدابير الأمور مع الصقر الطائر القوي والحساس البالغ الذكاء .



                                حاوره / حمد الدليهي


                                الهاجري في سطور
                                ابراهيم دغش محمد القرفي الهاجري
                                الحالة الأجتماعية متزوج وعدد الأبناء اربعة
                                السكن : مدينة الجبيل الصناعيه
                                العمل:احدى شركات سابك



                                هل مازلت صقاراً هاوياً أم تاجراً تبيع وتشتري بالصقور؟
                                كنت صقاراً وأما حالياً فاأنا تاجراً
                                ومادافع التحول من الصقار الهاوي إلى المتاجرة؟
                                قلة الصيد وكثرة هواة المقناص
                                هل تعني ازدياد الصقاقير؟
                                بالتأكيد
                                هل ماتراه من ازدياد الصقاقير يدل على معرفة تامه بالصقارة؟
                                لا
                                ولماذا؟
                                قليل منّهم من يدرك تهيئة نفسية الصقر وكيفية اعداد صقارته
                                اين يوجد المحل المخصص لك لبيع الصقور؟
                                في العاصمة الرياض بالقرب من جسر الفحص الدوري
                                بما انك تاجر ماهو اغلى سعر صقر تم بيعه؟
                                مليون ومئتان الف ريال سعودي
                                هل هذا الصقر تم بيعه بواسطتك؟
                                نعم
                                وهل تم بيعه في حراج علني؟
                                ليس في حراج علني وتمت البيعه بالسر
                                ولماذا سراً يتم البيع ؟
                                هي رغبة المُشتري ومثل هذه ِ الصقور الطائله في ثمنها يتم شراءها لتقدم هدية لشخصيات مرموقه او للشخص نفسه ولذلك يتم البيع سراً.
                                الا ترى ان هذا السعر مُبالغاً فيه؟
                                طبعاً السعر غالي ولكن ندرة الصقر ونوعه ولونه الأبيض هي ماأوصلته هذا السعر العالي
                                هل سبق وان أتى المنطقه(شبه الجزيرة العربية)في لونه وحجمه؟
                                أمتداداً لمعرفتي في حجمه أتى ولكن لونه ِ لم يأتي مسبقاً على حسب مانُقل لي
                                هل هذا الصقر فرخ أم قرناس؟
                                قرناس هواء وعمرة في عقده الثاني(ثنو)
                                هل تم اصطياده في الجزيرة العربية وبالأراضي السعودية تحديداً ؟
                                اصطيادة من خارج الأراضي الجزيرة العربية بأكملها
                                وأين تم اصطياده تحديداً؟
                                تم اصطياده تحديداً في دولة منغوليا
                                كم مقاس هذا الصقر الثمين؟
                                سبعة عشر ونصف في سبعة عشر ونصف
                                في الأونه الأخيرة كثرت صقور التفريخ التي تتم في مزارع مخصصه لهذا التفريخ,هل ترى ا،ها تحل في خانة الصقور الحرار؟
                                من وجهة نظري لاتحل محل الحرار
                                لماذا لاتحل؟
                                لأن التفريخ صقر أبله والحر الأصيل مثل الخوي السنافي وأما التفريخ فيه شك
                                وماهي المعايير التي تحكم بمعرفتك بلاهة صقور التفريخ؟
                                هذه ِ الصقور من الصعب تدريبها وتعودها على الصيد, إلا ماقل منّها وانا صاحب تجربه بهذا المجال والدليل أن الأقبال من الهواة على بعض المزارع وليس الكل(مثل العماله يفلح واحد ويفشل مائة)
                                ماهو الفرق بين التفريخ والتهجين؟
                                التفريخ من أب وأم اصيلين من فصيلة واحده , وأما التهجين من فصيلتين مختلفتيين كــ صقر حر وصقر شاهين
                                ماهو الأفضل التفريخ أم التهجين؟
                                الأفضل التهجين
                                الاترى ان هذه ِ المزارع حافضت على عدم انقراض الصقور؟
                                لا
                                وماسبب والدليل على ردك بــ لا؟
                                لايطلقونها في البريه كــ مثل باقي الهيئات وأنما خصصت للتجارة والكثير من هذه ِ الصقور يظهر فيه تشويه خُلقي
                                ماهي المعوقات التي تواجهكم كــ تجار في استقدام الصقور؟
                                المعوقات هي منظمة السايتس وشروطها المتشدده
                                مشدده في ماذا؟
                                من ضمن شروطها المتشدده عدم اعطاء الدول المصدرة رخص للصقور(الوحش)والتسهيل محصور لأصحاب المزارع

                                وماذا يعني التشدد على الصقر الوحش والتسهيل لأصحاب المزارع؟

                                لأن الرغبه للصقر الوحش أكثر من الرغبة في صقر التفريخ وهذا يؤثر في مكاسب اصحاب مزارع التفريخ

                                ووضعكم كــ تجار هل يؤثر عليكم سلباً؟
                                نعم يؤثر علينا بمااننا نسوّق الصقور الوحش الأصيلة
                                ماهو دور الحماية الفطرية والبيئه بدخول الصقور لأراضي السعودية؟
                                دورهم ايجابي ويستحقون الشكر ومجهود أشيّد به ِ,بحيث انهم يؤمنون فحص الصقور والتأكد من سلامتهامالحرج الذي تجدونه عند قدوم
                                الرحله في المطار اثناء انتهاء الدوام الرسمي لموظفي الحماية الفطرية؟
                                لانجد حرجاً بفضل الله وثم بفضل مدير عام الهيئة العليا للحماية الفطرية صاحب السمو الأمير بندر بن سعود آل سعود على مايقوم به ِ من متابعه وتوجيّه
                                لابد أنك من رواد المسابقة السنويه لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد آل سعود حفظه الله , ماهو انطباعك عن هذه ِ المسابقة؟
                                الحقيقه بادره طيبه وليست مستغربه من سموه حيثه ُ من المشجعين لهذا الموروث الأصيل وأتمنى لو تعدد فقرات هذه ِ المسابقه وهي تقتصر الآن على فقرة اسرع صقر
                                وماذا ترغب ان يُظاف من فقرات؟
                                ارغب بأضافة فقرة (الملواح)وهي اختيار قدرات الصقر على الصعود لأعلى مسافه في اقل وقت




                                [/align]
                                al.tarykh@hotmail.com
                                بعض الأحيان يراودني الشك بأنني اذكى شخص في العالم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X