العرضة النجديه


العرضة النجديه


العرضة النجديه

 العرضة النجدية


عرفت الجزيرة العربية بصورة عامة ألوان العرضة منذ القدم، ومنها العرضة النجدية التي لم تتبدل ولم تتغير صوتا وإيقاعا وأزياء حتى الآن،
عرفت منذ قديم الزمان كرقصة حربية تتسم بالبطولة وظهرت في قلب الجزيرة العربية من نجد ثم عم أداؤها معظم دول الخليج العربي 0 ونظراً لتعلق وجدان أبناء المنطقة بها فقد عاشت واحتفظت بجميع خصائصها الإيقاعية والحركية وطرق إنشادها الغنائي ، فأصبحت ملازمه لكل الاحتفالات الوطنية وحفلات الزواج والأعياد كأحد ألوان الفنون العريقة في المملكة

كانت رقصة الحرب في زمن الحروب.
وتؤدي الفرق الشعبية العرضة و التي كانت في البداية رقصة الحرب عند لقاء الخصوم، وجاءت العرضة تطورا لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب، وان كان لا توجد نصوص في التراث العربي القديم، يستطاع من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم. لكن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب.
وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك، وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت لحروب سائدة في الجزيرة العربية.

ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الراية والسيوف والبنادق للمنشدين قصائد الحرب، بينما هنالك مجموعة من حملة الطبول، التي يضربون عليها بإيقاع جميل متوافقا مع إنشاد الصفوف، ويطلق على أصحاب الطبول الذين يقفون في الخلف طبول التخمير، أما الذين في الوسط، فهم الذين يؤدون رقصات خاصة طبول الاركاب، كما يوجد بالوسط حامل البيرق (العلم)، وتقام في وقتنا الحاضر العرضة النجدية في مواسم الأعياد والأفراح.
و العرضة وان كانت غالبا مرتبطة بالحرب، إلا أنها تؤدى في مناسبات أخرى كالاحتفالات والأعياد والزيجات، فعندما تقام حفلة كبرى لاستقبال شخصية مهمة غالبا ما تؤدى العرضة.

العرضة السعودية تعتبر الفن الذي سطر الملاحم التاريخية التي قادها الملك عبد العزيز – رحمة الله علية – والتي بدورها أسهمت في إحياء هذا الموروث والحفاظ عليه.

ولم تكن العرضة السعودية في يوم من الأيام مجرد رقصة تؤدى في أوقات الحروب أو الانتصارات، بل إنها كذلك تؤدى في أوقات الأعياد والاحتفالات.

الزي الرسمي العرضة :::

الصابة : وهي لباس كامل مطرز. والمجند، وهو حزام جلدي يحيط بالصدر والظهر ويلف حول الخصر.

المرودن: وهو ثوب أبيض واسع الأكمام يلبس للعرضة.

الفرملية: تلبس كالجاكت وهي مطرزة أيضاً.

وتعد العرضة في الدرعية لها طعم خاص يتذوقه السعوديين لإتقان أبناء الدرعية لهذا الفن والوفاء الذي يحملوه ..

البناء الفن لرقصة العرضة
بنيت رقصة العرضة كما أسلفنا ، كرقصة حربية مما أدى بالتالي إلى ارتباطها بالقصائد الشعرية التي تشتمل على أقاويل الفخر والقوة والاعتزاز 0
______________________
_______________
والعرضه من الفنون الشعبية التي تحظى بشعبية جماهيرية كبيرة وعناية من قبل المسؤولين ، فلا تزال هى الرقصة الأولى التي تقدم عبر كل الاحتفالات الرسمية للدولة في أعيادها ومناسباتها

أمثلة من نصوص العرضة النجدية التي تغنى في كثير من المناسبات
نحمد الله جات على ما تمنا=من ولي العرش جزل الوهــايب
خبر اللي طامــــعاً في وطنا=دونها نثنــــــــي الاجات طلايب
يا هـــبيل الراي وين أنت ونا=تحسب أن الحرب نهب القرايب
واجد اللي قبــــلكم قد تمنا=حريا لا راح عايــــــــــــف وتايب
انهض الجـــــنحان قم لا تونا=نبى ننكلهم دروس وعــــجايب
لا مشى البيرق وقيدومه إنا=حنا هل العادات وأهل الحرايب
ديرة الإسلام حامين أهـــلنا=قاهرين دونــــــــــها كل شارب

 

سلام يا حرِ تعالى واشـــــــتهر=عقيدة الإسلام يرفع شانــــها
لا قيل أبو تركي من العوجا ظهر= تزلزلت نجد ورقص شيـــطانها
لا قالوا الضـرغام من وكره شهر= من هيبته تخـــــامرت عقبانها
منى عليكم يا هـــل العوجا سلام يزيد=واختص ربع بالمـــــــــــراجل تظهر حقوقـها
فروخ الحرار اللي تطلع في نهار الهديد= من نسل أبو تركي شبوب الحرب بسبوقها
حنا هل العوجا وحنا اللي نرد الظـــديد= والطايلة يحــــــــــظى بها من عزا طاروقها
سلام يا شيخ على الحكام صيته رفـــــيع= الين اصطفق في نجد تسكن عقب زلزالها
نمشـــــــي برأي الله ثم برأيه والجميــــع= عبدالعزيز اللي ملك نجد وحمى جالــــــها
لاجا نهاراً للجنايز فيه مثل الصــــــــــــريع= يأمن جوانـــــــــــــــــــبها وقعد ميل عيالها
كم راس عاصي عقب الصعاله يطــــــــيع= سلطان نجد وهقوته ما حداً تهـــــــــقوالها
واثنى على اللي بالملاقي للسبايع وديع= سلطاننا لا كبرت القالات شـــــــــــــــيالها
عبدالعزيز إن باعوا الشــــيما هله ما يبيع= لا ستصعبت يحلها ويخــــــــــلص أشكالها

يوم خلا الســــيف يرعف ذبابه= جات لابو تركي على ما تمنا
شــــــــــيخنا سير بنا لا تونا= من ســعى بالحرب حنا ذهابه
يا صليب الراس زبن المــجنا= من سلايل وايل يلــــــــتجا به
حن هل العوجا نسابق دخنا= فــــــــــــعلنا بين وكلاً درى به
كم صبي طاح يشكي ظعـنا= فارق الدنيا وفارق شــــــــبابه
لأحتما البارود منــــــهم ومنا= لابتى تطاطي الخطر ما تهابه

و للشاعر فهد بن دحيم

نجد شامت لأبوتركي وأخذها شيخنا =و اخمرت عشاقها عقب لطم خشومها
لي بكت نجد العذيه تهل دموعنا =بالهنادي قاصرين شوارب قومها
سلام يا شيخ على الحكام صيته رفيع =لين اصطفق في نجد تسكن عقب زلزالها
مشي براي الله ثم براي أبو الجميع =عبد العزيز اللي حكم نجد وحمى جالها

وللشاعر عبد الرحمن بن صفيان:
يالله المطلوب يالله يا منشي الغمام =تنصر الإسلام واللي من أجله عاملين
يأهل العوجا عليكم من الشاعر سلام =أنتم البانين وانتم كل عام العايلين
يا شيخ ياللي في نهار الكون منتب ذليل =لك هدة تذكر بها ليجن عليك المجال
أبوك قبلك ورد الهياب رجلي وخيل =و أنت نبيك تورد الهايب نهار القتال

وللشاعر سعد بن حبشان
يالله اليوم يالمطلوب عنا =عز شيخ لنا سهل جنابه
عز شيخ لنا زبن المجنا =طير حوران شباب الحرابه


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *