شروحات معاني لشاعرات الماضي 6


شروحات معاني لشاعرات الماضي 6


شروحات معاني لشاعرات الماضي 6

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين : أما بعد ..
جمعة مباركة علينا وعليكم وهذا إستكمال لما بدأت به بعد أن قررتُ أن أقوم بشرح قصائد الـ شاعرات في هذه الـ شرائح التي هي عبارة عن بحثاً علمياً في الـ معاجم الـ لغوية ولسان العرب ومختار الـصحاح لتبسيط مفردات قصائد “الـ شاعرات” حتى نحافظ على موروثنا الـ شعبي من الـ نسيان والـ إهمال برغم ما يحمله من جمالا وإبداع بل أنه مدرسة نتعلم منها , وكذلك إحياء لذكر شاعرات تركن بصمة في الـ شعر الـ شعبي وكي يستفيد منه كل باحث في معاني مفردات الشعر النبطي ولـ تفتخر كل فتاة بأن من بنات جنسها شاعرات من الوزن الـ ثقيل والـ عيار الـ متين مع العلم بأن قصائد الشاعرات وقصصهن قد تم البحث عنها ونقلت إلكترونياً ..

إن هذه الـ جهد ليس إلا جهداً بشرياً يعتريه الخطأ والـ نقصان لذلك باب الـ نقد والـ تصويب مفتوح الـ مجال ومحبذا بشدّة في هذا الـ متصفح .

 

هذه الـ الشرائح حصرياً لـ منتديات الـ نداوي الـ شعبية دون غيرها , وحقوق الـ نشر والـ نقل محفوظة لـ صاحبة الـ موضوع ولا نسمح ولا نحلل ولا نبيح من يسرق هذه الـ الشرائح دون ذكر مصدرها أو كلمة ( منقول )

°· (شُروحات معاني لشاعرات الماضي 5)) ·°

بسم الله نبدأ بإستخراج اللؤلؤة السادسة..

 

وهي ..

الشاعرة نورة الهوشاني
كانت تقطن في عين الصوينع في السر بنجد، وكان بينها وبين زوجها اختلاف أدى الى طلاقها ومرت بزرعه ، فتذكرت أيامها مع زوجها ، وما حدث اخيراً من جفوة وطلاق فقالت :

يا عين هلي صافي الدمع هليـه = وإذا انتهى صافيه هاتي سريبـه

يا عين شوفي زرع خلك وراعيه =شوفي معاويده، وشوفي قليبـه

إن مرني بالدرب ما أقدر أحاكيه = مصيبـة يـا ويّ والله مصيبـة

اللي يبينا عيت النفـس تبغيـه = واللي نبي عجز البخت لا يجيبه

شرح القصيدة

يا عين هلي صافي الدمع هليه
واذا انتهى صافيه هاتي سريبه

يا عين. العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء ..
هلي: ليس لها أصل لغوي والقريب لمعناها معنى السكب وسَكَبَ الماء صبه وبابه نصر وماء مَسكُوبٌ أي جار على وجه الأرض من غير حفر و سَكَبَ الماء بنفسه انصب وبابه دخل و تَسْكاباً أيضا و انْسَكَبَ مثله وماء أُسْكُوبٌ بضم الهمزة وماء سَكْبٌ أي مسكوب وصف بالمصدر كماء صب وماء غور .
صافي: الصَّفْوُ و الصَّفَاءُ، مَـمْدودٌ: نَقِـيضُ الكَدَرِ، صَفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفَاءً و صُفُوّاً، و صَفْوُهُ و صَفْوَتُه و صِفْوَتُه و صُفْوَتُه: ما صَفَا منه، و صَفَّـيْتُه أَنا تَصْفِـيَةً . و صَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ: خالِصُهُ من صَفْوَة الـمالِ و صَفْوَةِ الإِخَاءِ . الكسائي: هو صُفْوَةُ الـمَاءِ و صِفْوَةُ الـماءِ، وكذلك الـمالُ .
الدمع: معروف والدَّمْعُ دمع العين و الدَّمْعَةُ القطرة منه و دَمَعَتِ العين من باب قطع ودمعت من باب طرب لغة و الدَّامِعَةُ من الشجاج بعد الدامية قال أبو عبيد الدامية هي التي تدمي من غير أن يسيل منها دم فإذا سأل منها دم فهي الدامعة بالعين المهملة و المَدَامِعُ المآقي وهي أطراف العين .
\هليه تأكيد على السكب والإندفاق .
واذا انتهى حينما ينتهي وتَنَاهَى الماء إذا وقف في الغدير وسكن و الإِنْهَاءُ الإبلاغ و أَنْهَى إليه الخبر فانْتَهَى و تَنَاهَى أي بلغ و النِّهَايَةُ الغاية يقال بلغ نهايته ويقال هذا رجل نَاهِيكَ من رجل معناه أنه بِجِدِّه وغِنائِه ينهاك عن تطَلُّبِ غيره وهذه امرأة ناهِيَتُك من امرأة يُذَكَّر ويُؤنث ويُثنى ويُجمع لأنه اسم فاعِل.
هاتي أحضري وفي اللغه جاءت بمعنى هَاتِ يا رجل أي أعطِ وللمرأة هَاتِي قلت كلُّ ما ذكره في ه ت ا قد ذكره مرةً في ه ي ت ولم يُعِد في ه ت ا كل المذكور في ه ي ت بل بعضه.
سريبه سَرَب الـماء يَسْرُب سُروباً أَي يَجْري جَرْياً؛ يقال سَرَب الـماءُ يَسْرُب سُروباً.
[align=center] يا عين شوفي زرع خلك وراعيه
شوفي معاويده، وشوفي قليبـه
[/align]
يا عين سبق ترجمتها .
شوفي: أنظري وفي اللغه معناها من شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه . و الشَّوْفُ: الـجَلْوُ . و الـمَشُوفُ: الـمَـجْلُوُّ . ودينار مَشُوفٌ أَي مَـجْلُوٌّ؛ قال عنترة: وقد شَرِبْتُ من الـمُدامَةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالـمَشُوفِ الـمُعْلَـم .
زرع: زرع الـحَبَّ يَزْرَعُه زَرْعاً وَزِرَاعةً بَذَره والاسم الزَّرْعُ وقد غلب علـى البُرّ والشَّعِير وجمعه زُرُوع وقـيل الزرع نبات كل شيء يحارث وقـيل الزرْع طرح البَذْر
خلك : الخَلُّ معروف و الخَلَّةُ بالفتح الخصلة وهي أيضا الحاجة والفقر و الخُلَّةُ بالضم الخليل يستوي فيه المذكر والمؤنث لأنه في الأصل مصدر قولك خليل بين الخُلَّةِ و الخُلُولَةِ وجمعه خِلاَلٌ كقلة وقلال و الخِلُّ الود والصديق و الخَلَلُ الفرجة بين الشيئين والجمع خِلاَلٌ .
وراعيه الرَّعْيُ: مصدر رَعَى الكَلأَ ونـحوَه يَرْعى رَعْياً . والراعِي يَرْعى الـماشية أَي يَحوطُها ويحفظُها . والـماشيةُ تَرْعى أَي ترتفع وتأْكل . و راعي الـماشية: حافظُها، صفةٌ غالبة غَلَبَةَ الاسم، والـجمع رُعاةٌ مثل قاضٍ وقُضَاةٍ وراعي الزرع : حافظه ومالكه .
معاويده من العَوْد : الشاة الـمسن، والأُنثى كالأُنثى . وفـي الـحديث: أَنه، علـيه الصلاة والسلام، دخـل علـى جابر بن عبد الله منزلَهُ قال: فَعَمَدْتُ إِلـى عَنْزٍ لـي لأَذْبَحَها فَثَغَتْ، فقال، علـيه السلام: يا جابر لا تَقْطَعْ دَرَّاً ولا نَسْلاً، فقلت: يا رسول الله إِنما هي عَوْدَة علفناها البلـح والرُّطَب فسمنت؛ حكاه الهروي فـي الغريبـين وفيه ايضاً العَوْدُ: الطريقُ القديمُ العادِيُّ؛ قال بشير بن النكث: عَوْدٌ علـى عَوْدٍ لأَقْوامٍ أُوَلْ، يَمُوتُ بالتَّرْكِ ولها معاني عدة منها المعاويد التي تطلق على الاعواد التي توضع ليستقيم بها النبات ولا يميل.
قليبه : القَلِـيبُ: البئرُ ما كانت . و القلـيبُ: البئر، قبل أَن تُطْوَى، فإِذا طُوِيَتْ، فهي الطَّوِيُّ، والـجمع القُلُبُ . وقـيل: هي البئر العاديَّةُ القديمةُ، التـي لا يُعْلـم لها رَبٌّ، ولا حافِرٌ، تكونُ بالبَراري، تُذكَّر وتؤَنث؛ وقـيل: هي البئر القديمة، مَطْويَّةً كانت أَو مَطْويَّةٍ . ابن شميل: القَلِـيبُ اسم من أَسماءِ الرَّكِيّ، مَطْويَّةٌ أَو غير مَطْوية، ذاتُ ماءٍ أَو غيرُ ذاتِ ماءٍ، جَفْرٌ أَو غيرُ جَفْرٍ . وقال شمر: القَلِـيبُ اسمٌ من أَسماءِ البئر البَديءِ والعادِيَّة، ولا يُخَصّ بها العاديَّةُ . قال: وسميت قَلـيباً لأَنه قُلِبَ تُرابُها .

[align=center] إن مرني بالدرب ما أقدر أحاكيه
مصيبـة يـا ويّ والله مصيبـة
[/align]
ان : إذا
مرني : معروف
ماقدر : لاأستطيع
احاكيه : أتحدث معه
مصيبة : المصيبه معروفه اعاذنا الله واياكم منها والصَّوْبُ نزول المطر وبابه قال و الصَّيِّبُ السحاب ذو الصَّوب و صابَهُ المطر أي مُطر و صابَ السهم من باب باع لغة في أصَابَ وفي المثل مع الخواطئ سهم صائِبٌ و الصَّوْبُ لغة في الصواب والصَّواب ضد الخطأ و المُصابُ مفعول من أصابَتْهُ مصيبة و المُصابُ أيضا الإصابة ورجل مُصابٌ أي به طرف جنون و صَوَّبَهُ قال له أصَبْتَ و اسْتَصْوبَ فعله و اسْتَصابَ فعله بمعنى و المُصِيبةُ واحدة المَصائِبُ وأجمعت العرب على همز المصائب وأصلها الواو ويُجمع أيضا على مَصاوِبَ وهو الأصل و المَصُوبَةُ بوزن المثوبة لغة في المصيبة و الصَّابُ بتخفيف الباء عصارة شجر مرّ .
مصيبة يا ويّ والله مصيبة في رواية أخرى وردت بقول ( مصيبة يا كبرها من مصيبة )
[align=center] اللي يبينا عيت النفس تبغيه
واللي نبي عيا البخت لا يجيبه
[/align]
يبينا :الذي يريدنا
عيت : كلمة تقال في حالة الرفض والأمتناع .
النفس : معروفه
تبغيه : تريده .
واللي نبي : الذي نريده
عيا البخت : تداولت بمعنى الحظ والبُخْت و البُخْتِـيَّة: دَخِيل فـي العربـية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الـخُراسانِـيَّة، تُنْتَـجُ من بـين عربـيةٍ وفالِـجٍ؛ وبعضهم يقول: إِن البُخْتَ عَرَبـيّ؛ ويُنْشِدُ لابن قَـيس الرُّقَـيَّات: لبَنُ البُخْتِ فـي قِصاعِ الـخَـلَنْـجِ قال ابن بري: صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ؛ بنصب النون؛ والأَبـياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبـير: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ، فإِنَّا بَخيرٍ، قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والـخُيُولَ، ويَسْقِـي لَبنَ البُخْتِ، فـي قِصاع الـخَـلَنْـجِ الواحد: بُخْتـيٌّ؛ جَمَل بُخْتّـي، وناقة بُخْتِـيَّة .
لا يجيبه لا يأتي به .

تقبلوا تحياتي وإلى اللقاء يوم الجمعة القادمة إن شاء الله مع شرح قصيدة جديدة لـ شاعرة أخرى [/align]
بقلم /
معاني الشوق[/B]


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *