شُروحات معاني لشاعرات الماضي 8


شُروحات معاني لشاعرات الماضي 8


O?°· (شُروحات معاني لشاعرات الماضي (8)) ·°?O

¨°•المقدمة•°¨

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين : أما بعد ..
كل عام وأنتم بخير وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم ها قد عدت إليكم عودة الصائم إلى الفطر وهذا إستكمال لما بدأت به بعد أن قررتُ أن أقوم بشرح قصائد الـ شاعرات في هذه الـ شرائح التي هي عبارة عن بحثاً علمياً في الـ معاجم الـ لغوية ولسان العرب ومختار الـصحاح لتبسيط مفردات قصائد “الـ شاعرات” حتى نحافظ على موروثنا الـ شعبي من الـ نسيان والـ إهمال مع العلم بأن قصائد الشاعرات وقصصهن قد تم البحث عنها ونقلت إلكترونياً .

 

إن هذه الـ جهد ليس إلا جهداً بشرياً يعتريه الخطأ والـ نقصان لذلك باب الـ نقد والـ تصويب مفتوح الـ مجال ومحبذا بشدّة في هذا الـ متصفح .

تنوية

هذه الـ الشرائح حصرياً لـ منتديات ومجلة الـ نداوي الـ شعبية دون غيرها , وحقوق الـ نشر والـ نقل محفوظة لـ صاحبة الـ موضوع ولا نسمح ولا نحلل ولا نبيح من يسرق هذه الـ الشرائح دون ذكر مصدرها أو كلمة ( منقول )[/color][/align]

°· (شُروحات معاني لشاعرات الماضي (7)) ·°

بسم الله نبدأ بإستخراج اللؤلؤة الثامنة..

وهي .

الشاعرة الكبيرة موضي البرازيه
وهذه قصة قديمة جرت على الشاعرة مويضي كانت تغني على اولادها وعلى صديقاتها ولها صوت رنان فغضب عليها بعض المتحمسين للدين وشكوها على الامام ( فيصل بن تركي ) رحمه الله فأرسل الامام فيصل رجلا اسمه ( سلامه ) فنهرها وقيل بانه قام بضربها .
وفي يوم من الايام كان بجانبها حمامة تلعب وتغني فقالت:

يا سعد عينك بالطرب يالحمامة =ياللي على خضر الجرايد اتغنين
عزي لعينك وان درى بك سلامه =خلاك مثلي يالحمامة تونين
كسر اعظامي كسر الله اعظامه =شوفي مضارب شوحطه بالحجاجين
جاني يقول مروحينه عمامه =الله يخرب ديرة لاصفر العين
ان كان ودك بالطرب والسلامة =عليك بالفرعة ابلاد الوداعين
تنحري ربع تفك الجهامه = فكاكه القالات بالعسر واللين
دخيلهم ماأحد على الحق ضامه = لوهو ضعيف الحال مايلحقه دين

شرح القصيدة

[align=center] يا سعد عينك بالطرب يالحمامه
ياللي على خضر الجرايد تغنين
[/align]

يا سعد عينك. السَّعْدُ اليُمن تقول سَعَدَ يومنا من باب خضع و السُّعُودة ضد النحوسة و اسْتَسْعَدَ برؤية فلان عدّه سعيدا و السَّعَادةُ ضد الشاقوة تقول منه سَعِدَ الرجل من باب سلِم فهو سَعيدٌ و سُعِدَ بضم السين فهو مَسْعُودٌ وقرأ الكسائي ^ وأما الذين سُعِدوا ^ بضم السين
بالطرب: معروف وفي اللغة الطَّرَبُ خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور وقد طَرِبَ بالكسر طَرَباً و أطْرَبَهُ غيره و تَطَرَّبَهُ .
يالحمامه : اسم طائر معروف.
خضر الجرايد : الخُضْرَةُ لون الأخضر و اخْضَرَّ الشيء اخْضِرَاراً وقد تداول عند بعض القبائل الخضر بمعنى الشيء اللين أو المصاب بالبلل والـجَريد عند أَهل الـحجاز، واحدته جريدة، وهو الـخوص و الـجردان . الـجوهري: الـجريد الذي يُجْرَدُ عنه الـخوص ولا يسمى جريداً ما دام علـيه الـخوص، وإِنما يسمى سَعَفاً . وكل شيء قشرته عن شيء؛ فقد جردته عنه، والـمقشور: مـجرود

تغنين الغِناء الـمعروفَ بـين أَهلِ اللَّهْوِ واللَّعِبِ وفـي غناءِ الأَعرابِ هو صوتٌ كالـحُداءِ.

[align=center] عزي لحالك وان درى بك سلامه
خلاك مثلي يالحمامه تونين
[/align]
عزي: العَزَاءُ: الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت، وقـيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، مـمدود، فهو عَزٍ . ويقال: إِنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إِذا كان حَسَنَ العَزَاء علـى الـمَصائِب . و عَزَّاه تَعْزِيةً، علـى الـحذف والعِوَض، فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك .

لعينك معروفه ..
وان درى بك : إن علم بخبرك .
بك سلامه : معروفة
خلاك مثلي : أي جعلك مثلي
يالحمامه تونين تونين من أنين و أَنَّ الرجلُ من الوجع يَئِنُّ أَنـيناً .

[align=center] كسر عظامي كسر الله عظامه
شوفي مضارب شوحطه بالحجاجين
[/align]
كسر عظامي: معروفة وكَسَرَهُ من باب ضرب فانكَسَر و تَكَسَّر و كسَّرهُ تكسِيراً شدد للكثرة وناقة كَسِيرٌ مثل كف خضيب و الكِسْرةُ القطعة من الشيء المكسورِ والجمع كِسَرٌ عظامي معروفة والعَظَمَةُ بفتحتين الكبرياء و العَظْمُ واحد العِظام وهو معروف
كسر الله عظامه : دعاء وهو معروف .
شوفي : انظري
مضارب :مضارب من الضرب وهو معروف و الـمَضْرَبُ العَظْمُ الذي فـيه مُخٌّ؛ تقول للشاة إِذا كانت مَهْزُولةً: ما يُرِمُّ منها مَضْرَبٌ أَي كُسِرَ عظم من عظامها أَو قَصَبِها، لـم يُصَبْ فـيه مُخٌّ . و الـمِضْرابُ: الذي يُضْرَبُ به العُود و الـمِضْرَبُ: فُسْطاط الـمَلِك . و البِساطُ مُضَرَّبٌ إِذا كان مَخِيطاً
شوحطه : الشوحط والنبع شجر واحد، فما كان منها فـي قُلَّة الـجبل فهو نبع، وما كان فـي سفْحه هو شوحط،وقال أَبُو زياد: النبع و الشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الـجبل و الشوحط ما ينبت منه فـي السَّهْلِ . وفـي الـحديث: أَنه ضربَه بِمِخْرَش من شَوْحَطٍ، هو من ذلك.
بالحجاجين حِجَاجُها: حاجِبُها؛ يقال: بدا حِجاجُ الشمس أي حاجبها. و حَـِجاجا الـجبل: جانباه . و الـحُجُجُ: الطرُقُ الـمُـحَفَّرَةُ . و الـحَجَّاجُ: اسم رجل.

[align=center] جاني يقول مروحينه عمامه
الله يخرب ديرة لاصفر العين
[/align]
جاني يقول : أتاني يخبرني بخبر هذا معاناه المتوارد أما بعضهم فقال في معنى هذه الكلمة : قولهم جانِـيكَ من يَجْنـي علـيك يضرب مثلاً للرجل يُعاقَب بجناية ولا يؤخذ غيره بذنبه، إِنما يَجْنِـيكَ مَنْ جِنايتُه راجعة إِلـيك، وذلك أَن الإِخوة يَجْنُون علـى الرجل .
مروحينه : مرسلينه في وقت الرواح وهو الصبح قال أَبو عبـيد: الـمُرَوَّحُ الـمُطَيَّبُ بالـمسك كأَنه جُعل له رائحةٌ تَفُوحُ بعد أَن لـم تكن له رائحة .
عمامه : العَمُّ أخو الأب والجمع أعْمَام و عُمومة مثل بعولة و العُمُومَة مصدر العَمّ كالأبوة والخؤولة ويقال بابن عمي ويابن عم ثلاث لغات و عَمَّ يتساءلون أصله عَمَّا فحُذفت منه ألف الاستفهام وتقول هما ابنا عم ولا تقل هما ابنا خال وتقول هما ابنا خالة ولا تقل هما ابنا عمة و اسْتَعَمَّه اتخذه عَمَّا و تَعَمَّمَه دعاه عَمَّأ والمملوك يقول لسيده عم .
الله يخرب : دعاء .
ديرة : دِيرَةٌ . و الدَّارُ: البلد . حكى سيبويه: هذه الدَّارُ نعمت البلدُ فأَنّث البلد علـى معنى الدار . وفـي التنزيل العزيز: ^ والذين تَبَوَّأُوا الدَّارَ والإِيمان ^.
لاصفر العين ليس لها أصل لغوي .

[align=center] ان كان ودك بالطرب والسلامة
عليك بالفرعة ابلاد الوداعين
[/align]
إن كان ودك : إذا رغبتِ وإذا أردتِ والوَدِدْتُ لو تفعل كذا بالكسر وُدًّا بالضم والفتح و وَدَاداً و وَدَادَةً بالفتح فيهما أي تمنيت وودِدتُ لو أنك تفعل كذا مثله .
بالطرب : سبق ترجمتها
والسلامه : معروفه .

عليك بالفرعه بلاد الوداعين : إذهبي إلى الفرعه بلاد الوادعين من الدواسر.

[align=center] تنحري ربع تفك الجهامه
فكاكه القالات بالعسر واللين
[/align]
تنحري : أقصدي واتجهي إلى كذا وقوله تعالـى: ^ فصلِّ لربك و انـحرْ ^ قـيل: هو وضع الـيمين علـى الشمال فـي الصلاة؛ قال ابن سيده: وأَراها لغة شرعية، وقـيل: معناه و انْـحَرِ البُدْن، وقال الفراء: معناه استقبل القبلة بِنَـحْرِك
ربع : الربع تداولت بمعنى الأصدقاء والقبيله وفي اللغة وردت الرَّبْعُ الدار بعينها حيث كانت وجمعها رِبَاعٌ و رُبُوعٌ و الرَّبْعُ أيضا المحلة .
تفك الجهامه : فَكَّ الشيء خلصه وكل مشتبكين فصلهما فقد فكهما و فكَّكَهُ أيضا تفكيكا و الفَكُّ اللحي يقال مقِتُل الرجل بين فكيه و فَكَّ الرهن خلصه و افْتَكَّهُ أيضا و ِفَكَاكُ الرهن بفتح الفاء وكسرها ما يفتك به و فَكَّ الرقبة اعتقها وباب الثلاثة رد و انْفَكَّتْ رقبته من الرق وما انْفَكَّ فلان قائما أي ما زال قائما وسقط فلان فانفكت قدمه أو أصبعه إذا انفرجت وزالت والجهامة من جَهْمُ الوجه أي كالح الوجه وقد جهُم الرجل من باب سهُل أي صار باسر الوجه و الجَهَامُ بالفتح السحاب الذي لا ماء فيه

.
فكاكة القالات فكاكة سبق ترجمتها أما القالات ليس لها أصل لغوي والراجح المراد منها كثرة الأقاويل والإشتباك في الحديث وجمعة على قالات .
بالعسر واللين : بالعسر واللين معروفه وسبق ترجمتها .

دخيلهم ما أحد على الحق ضامه ..
لوهو ضعيف الحال ما يلحقه دين
دخيلهم  : كالضيف إِذا حَلَّ بالقوم فأَدخـلوه فهو دَخِيل، وإِن حَلَّ بِفِنائهم فهو جَنْبة .
ما احد على الحق : مااحد أي لا احد على الحق .
ضامه  : ضامه من الضَّيْمُ الظلم وقد ضَامَهُ من باب باع فهو مَضيمٌ و اسْتَضَامَهُ فهو مُسْتَضَامٌ أي مظلوم وقد ضُمْتُ بضم الضاد أي ظُلمت على ما لم يسم فاعله وفيه ثلاث لغات ضِيمَ الرجل و ضُيمَ بالإشمام و ضومَ كما .
.
لو هو ضعيف الحال  ضعيف الحال من الضَّعْفُ بفتح الضاد وضمها ضد القوة وقد ضَعُفَ فهو ضَعِيفٌ وقوله تعالى ^ إذاً لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ^ أي ضعف العذاب حيا وميتا يقول أضْعَفْنا لك العذاب في الدنيا والآخرة وقولهم وقع فلان في أضْعاف كتابه يُراد به توقيعه في أثناء السطور أو الحاشية و أُضْعِفَ القوم أي ضُوعف لهم و أضْعَفْتُ الشيء فهو مَضْعُوفٌ على غير قياس ومنه ضعيف المال وهو الفقير وضعيف الحال ذو الجسم الضعيف .
ما يلحقه دين  : لا يصيبه دين .

تقبلوا تحياتي وإلى اللقاء مع شريحة أخرى لشاعرة وقصيدة جديدة
بقلم /
معاني الشوق


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *